5/11/2013 -
 صورة: ‏علماء يطورون طريقة جديدة لتصنيع الحديد بدون ثانى أكسيد الكربون.   قال علماء من الولايات المتحدة إنهم طوروا طريقة جديدة لصناعة الحديد يمكن أن تخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بشكل هائل.  وأوضح باحثو معهد ماساشوستس للتقنية بمدينة كمبريدج بولاية ماساشوستس الأمريكية فى دراستهم التى تنشرها اليوم الأربعاء مجلة "نيتشر" البريطانية أنهم استخدموا طريقة التحليل الكهربائى فى إنتاج الحديد بدون إضافة الكربون.  وفى معرض تعليقه على نتائج الدراسة، قال عالم المواد الإنجليزى، دريك فراى، من جامعة كمبريدج البريطانية فى مقال مرفق، إن الطريقة الجديدة "تتمتع بالكثير من المزايا ويمكن أن تساعد يوما ما فى الحصول على الحديد من الفضاء".  غير أن الباحثين أكدوا أن هذه الطريقة لن تكون صديقة للبيئة إلا إذا تم إنتاج الكهرباء الضرورية لها من مصادر متجددة أو باستخدام الطاقة النووية.  وذكروا فى دراستهم أن العالم أنتج حوالى مليار طن من الحديد عام 2011.  وينتج أول ثانى أكسيد الكربون عن عملية صناعة الحديد بالطريقة التقليدية، وذلك من خلال صهر مادة الحديد الخام التى تتكون فى أغلبها من أكاسيد الحديد مع إضافة الكربون فى فرن عال تصل درجة حرارته إلى 1600 درجة مئوية، وهو ما ينتج عنه استبعاد الأكسجين من هذه المادة الخام.  وينتج من خلال هذه العملية التى تسمى أكسدة اختزال أشكال الحديد فى صورتها الخام وثانى أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون فى الغاز الذى يسهل عملية التفاعل.  المصدر: اليوم7‏
قال علماء من الولايات المتحدة إنهم طوروا طريقة جديدة لصناعة الحديد يمكن أن تخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بشكل هائل.

وأوضح باحثو معهد ماساشوستس للتقنية بمدينة كمبريدج بولاية ماساشوستس الأمريكية فى دراستهم التى تنشرها اليوم الأربعاء مجلة "نيتشر" البريطانية أنهم استخدموا طريقة التحليل الكهربائى فى إنتاج الحديد بدون إضافة الكربون.

وفى معرض تعليقه على نتائج الدراسة، قال عالم المواد الإنجليزى، دريك فراى، من جامعة كمبريدج البريطانية فى مقال مرفق، إن الطريقة الجديدة "تتمتع بالكثير من المزايا ويمكن أن تساعد يوما ما فى الحصول على الحديد من الفضاء".

غير أن الباحثين أكدوا أن هذه الطريقة لن تكون صديقة للبيئة إلا إذا تم إنتاج الكهرباء الضرورية لها من مصادر متجددة أو باستخدام الطاقة النووية.

وذكروا فى دراستهم أن العالم أنتج حوالى مليار طن من الحديد عام 2011.

وينتج أول ثانى أكسيد الكربون عن عملية صناعة الحديد بالطريقة التقليدية، وذلك من خلال صهر مادة الحديد الخام التى تتكون فى أغلبها من أكاسيد الحديد مع إضافة الكربون فى فرن عال تصل درجة حرارته إلى 1600 درجة مئوية، وهو ما ينتج عنه استبعاد الأكسجين من هذه المادة الخام.

وينتج من خلال هذه العملية التى تسمى أكسدة اختزال أشكال الحديد فى صورتها الخام وثانى أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون فى الغاز الذى يسهل عملية التفاعل.

إرسال تعليق Blogger

 
Top