8/07/2013 -
 صورة ارشيفية
الحموضة إحدى المشاكل التي تواجه الإنسان وخاصة في الأعياد والمناسبات نظرا لتناول الفرد الطعام بدون نظام ولتجنب مشكلة حموضة المعدة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وتقول الدكتورة مها الجمل، أستاذ التغذية، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك معدة الإنسان تكون غير مهيأة لاستقبال كمية كبيرة من الطعام على مدى اليوم، ولذلك يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم، وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاث فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء.

بالإضافة إلى عدم الإكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث إفراط في إفراز الحمض طوال اليوم والاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، التي تؤدي إلى إفراز الحمض بصورة كبيرة، ويفضل تناول الخضراوات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة، مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة.

وتضيف الدكتورة مها يجب الأخذ في الاعتبار أن يأتي علينا العيد خلال أيام معدودة الذي يكثر فيه الحلويات كالكعك والبتيفور والتي تكون السبب الرئيسي لحدوث حموضة المعدة والإحساس بالامتلاء، لذلك يجب عدم الإكثار منها وأن يتم تناول كمية قليلة، ويمكن تناول فاكهة الرمان مع إضافتها إلى الزبادي واللبن لعلاج الحموضة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top