10/03/2013 -
 حجاج
أيام قليلة وتبدأ مناسك الحج وقد يتعرض مريض السكري لبعض المضاعفات نتيجة للمجهود المضاعف والزحام الشديد وارتفاع درجة حرارة الجو. 

يقول الدكتور أحمد بسيوني، استشاري أمراض باطنة وسكر، إن مرضى السكري من الأشخاص الذي يجب عليهم استشارة الطبيب قبل السفر إلى الحج لأن هؤلاء المرضى من الممكن أن يتعرضوا لمشاكل صحية إذا تعرضوا لمجهود زائد دون توجيهم من قبل الطبيب، ومن أهم المشكلات التي قد يتعرض لها المريض أثناء الحج هي انخفاض نسبة السكر في الدم وذلك نتيجة إلى الجهد المبذول أثناء الحج وارتفاع درجة الحرارة هناك أيضا يمكن أن يصاب بتقرحات في القدمين بسبب كثرة الحركة.

ويضيف: "لابد أن يرتدي مريض السكري الملابس القطنية وخاصة الجوارب المصنوعة من القطن حتي لا يصيب بالتقرحات أثناء السير أيضا إذا شعر أثناء اداء المناسك بالإرهاق الشديد عليه أن يتوقف فورا وأن يستكمل في وقت آخر ويجب أن يحضر معه جهاز قياس السكر بالدم أثناء الحج حتي يتمكن من معرفة نسبة السكر باستمرار".

وشدد على مريض السكري بتجنب الازدحام تماما وتجنب أيضا أشعة الشمس الحارة، وأن يكثر في تناول المياه والعصائر حتى لا يصاب بالجفاف مع الحرص التام على نظامه الغذائي وأن يتناول الأدوية في مواعيدها بانتظام.

إرسال تعليق Blogger

 
Top