7/16/2014 -
دراسة: أصدقاؤك يشبهونك جينيا
“يخلق من الشبه 40″.. نجد أحيانا كثيرة أشخاصا تشبهنا فى الملامح وطبائع الشخصية، سواء تعيش معنا أو يكونون ضمن أصدقائنا أو فى أى مكان آخر، وقد أثبت العلم الحديث أن هناك جينات مشتركة بينك وبين صديقك.

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الشخص لن يختار صديقه عشوائيا، فهو يختار من يشبهه جينيا من خلال الدائرة الاجتماعية المحيطة به ولذلك ربما تصل الصداقة إلى اختيارك لصديق من أبناء عمك من الدرجة الرابعة، كما نشرت، ونشرت هذه الدراسة بمجلة “بريسيدينج أوف ذا ناشيونال أكاديمى أوف ساينس”.

واعتمد هذا البحث على دراسة “فرامينجهام”، وهى دراسة قلبية وعائية طويلة المدى ومستمرة يتم إجراؤها على سكان مدينة فرامينجهام، والتى اهتمت بجمع وتحليل معلومات جينية مفصلة حول الأصدقاء وعلاقاتهم، فجاءت الدراسة الحالية تقارن بين علاقة الصداقة بين الأقارب وبين الغرباء فوجدت أن الصديق من نفس الدائرة الاجتماعية يتشابه معك فى الجينات بنسبة 1% وهى أكبر من النسبة بين الأصدقاء الغرباء وبالتالى فالشخص يميل إلى اختيار آخر يشبهه.

ومن أهم نتائج الدراسة أن الجينات التى تشابه فيها الأصدقاء ارتبطت بحاسة الشم أى الاجتماع بأماكن لها رائحة مشتركة محببة لهما مثل المقاهى أو أماكن معينة، واختلفوا فى الجينات المرتبطة بالمناعة تجاه أمراض مختلفة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top