7/24/2014 -
تعلم كيف تتعايش مع البراكين وتستفيد منها
بالرغم من التهديد الذى يرافق البراكين النشطة يختار الكثيرون أن يعيشوا على منحدراتها، ووجد العلماء طرقا تساعد على التنبؤ بوقوع الثوران البركانى، بحيث صاروا قادرين أحيانا على تنبيه الناس إلى الخطر المنتظر.

ويتغير شكل الأرض قبل ثوران البركان، وهذا النوع من التغير يمكن أن يقاس بآلات مثل “الممياد”، وهو جهاز تسجيل الميد، والجيوديمتر، وهو مقياس للمسافات.

وقد تبدأ الأرض أحيانا بالارتجاج، وهو ما يعرف بالارتجاج البركانى، وهذا يمكن قياسه بآلة السيزموتر، أو المرجاف، وتم استخدام هذه الأجهزة فى رصد بركان جبل سانت هيلانة فى ولاية واشنطن الأمريكية، فى أوائل العام 1980، وذلك بحسب ما ذكرته “موسوعة كوكب الأرض الشاملة”.

وتستخدم البراكين فى أغراض منتجة رغم قوتها المدمرة، حيث يحتوى الرماد البركانى على معادن تخصب الأرض، نتيجة لذلك تكون الأرض حول البراكين صالحة جدا للزراعة، وهذا أحد الأسباب التى تجعل الناس يختارون العيش فى تلك الأماكن الخطرة.

كما تم اكتشاف استخدام الطاقة الحرارية فى الصخور البركانية لتوليد الكهرباء، عندما تتسرب المياه الجوفية فى شقوق الصخور البركانية فإنها تسخن ويضخ الماء الساخن عندئذ إلى سطح الأرض، حيث يحول إلى بخار يستخدم لإدارة ماكينات نسميها توربينات أو عنفاق تولد الكهرباء.

إرسال تعليق Blogger

 
Top