7/04/2014 -
صورة تعبرية
يعانى الكثير من آلام الظهر بشكل مبرح، حيث اصبحت التكنولوجيا الحديثة عاملا أكبر لهدم علاقة الإنسان بجسده، فالجلوس أمام الكمبيوتر لساعات أصبح شيئا روتينيا في حياة كل موظف أو طالب أو حتى عاطل، وهو ما يستدعى الجلوس بطرق خاطئة تدمر الظهر وفقراته وتسبب ألاما مبرحة.

ويؤكد الدكتور محمد نبيل أخصائى أمراض العظام أن أسباب ألم الظهر تختلف كثيرا من حالة إلى أخرى، فهناك أسباب تشريحية خاصة بالعيوب الخلقية عند الولادة، أو أسباب عارضة، على سبيل المثال جاءت نتيجة معاناة المرأة مع اقتراب الدورة الشهرية من الألم الشديد.

ويكمل دكتور محمد أن هذه الآلام تظهر مع اقتراب وحدوث الحمل لزيادة كمية المياه المخزنة في الجسم والغضاريف وضغط وزن وحجم الجنين والرحم على الجزء السفلي من العمود الفقرى، وأيضا العيوب الخلقية والتهابات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي وأورام الحبل الشوكي.

ويضيف دكتور محمد أن آلام الظهر تنتج أحيانا لأسباب طبيعية، وأخرى لأسباب غير صحية نتيجة الإهمال وبعض العادات الحياتية الخاطئة.

ويؤكد دكتور محمد أنه لعلاج هذه الآلام لابد من البعد عن مصادر الهواء حتى لا تمتد الإصابة للعظام، مما قد يؤدى إلى مشاكل مضاعفة، كذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقوي عضلات وفقرات الظهر ويقضي على الآلام.

ونصح دكتور محمد أخيرا بضروروة المتابعة مع طبيب عند الشعور بآلام منتظمة في الظهر، وإجراء الفحوصات اللازمة لتلقى العلاج.

إرسال تعليق Blogger

 
Top