, 9/20/2014 -
صورة تعبيرية
تأخر سن الزواج لدى الفتيات قد يسبب العديد من المشكلات النفسية، مثل التوتر والعزلة الاجتماعية، لكن يبقى السؤال المطروح هل يمكن أن يؤثر تأخر الزواج على فرصة الفتاة في الإنجاب؟.

يقول الدكتور محمود نشأت استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، إن العمر يلعب دورًا فاعلًا في حياة الحامل، حيث تزيد المخاطر التي تتعرض لها الأم والجنين مع تقدم سن الأم، كما أن الحامل البكرية تحتاج إلى عناية خاصة في أثناء فترة الحمل والولادة مما يصيب الأم بالقلق والخوف، وتتزايد هذه المخاوف بالنسبة للحامل كبيرة السن.

ويضيف نشأت، إلى أن نسبة حالات الإجهاض ترتفع لدى النساء الحوامل ممن تفوق أعمارهن سن الخامسة والثلاثين، حيث أن النسبة تفوق بثلاثة أضعاف نسبة حالات الإجهاض في السيدات صغيرات السن، هذا بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الولادة غير الطبيعية والولادة المتعثرة، كما يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل الملقط الجراحي، والشفط بنسبة 55% من الحوامل كبيرات السن.

أما عن مشكلة العقم، فيشير نشأت، أن نسبة خصوبة المرأة تكون في قمتها في ما بين سن 18 إلى 25 سنة ثم تبدأ في التناقص التدريجي مع التقدم في العمر، كما أن عمر البويضة يعادل عمر السيدة كاملًا بالإضافة إلى 5 أشهر داخل رحم أمها. 
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top