, , , , 10/22/2014 -
تفاصيل أشد جفاف أصاب أمريكا خلال ألف عام

يبدو أن مشكلة الجفاف أصبحت من المشكلات المهمة التى يسلط عليها العلماء الضوء خلال الفترة الحالية، فعلى سبيل المثال توصل الباحثون، مؤخرا إلى أن الجفاف الذى حدث فى أمريكا الشمالية عام 1934 هو الأشد خلال الألف سنة الماضية.
أسباب جفاف أمريكا الشمالية عام 1934

وبحسب قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكترونى، توصل العلماء إلى الأسباب التى أدت إلى حدوث الجفاف فى أمريكا الشمالية عام 1934، وكان أبرزها ارتفاع الضغط الجوى فى منطقة الساحل الغربى، مما تسبب فى تقليص هطول الأمطار وكميتها، إضافة إلى حدوث عواصف ترابية بسبب اللاعقلانية فى استخدام الأراضى، حيث عكس الغبار أشعة الشمس، مما منع تبخر الماء من سطح الأرض، وتسبب ذلك فى عدم تكون السحب المطرية، وكان من الأسباب أيضا انخفاض متوسط درجة الحرارة فى هذه المنطقة خلال ثلاثينيات القرن الماضى.
الجفاف فى أمريكا عام 1580

ويقول العلماء: إن الجفاف الذى حدث فى أمريكا عام 1580، جاء فى المرتبة الثانية من حيث الشدة والأضرار بعد الجفاف الذى حدث فى عام 1934، والذى شمل 71.6 % من مجمل مساحة أمريكا الشمالية.
ظاهرة “لا نينا” و”النينو”

وتوصل العلماء إلى هذه الحقائق بعدما قاموا بدراسة الحلقات السنوية للأشجار، وفى نفس الوقت يشير الباحثون إلى أن التغيرات المناخية تحدث تحت تأثير ظاهرتين، الأولى تُسمى “لا نينا” والثانية تُسمى “النينو”، وهما يحدثان نتيجة التغيير الدورى لدرجات الحرارة على سطح مياه المحيط الهادى.
, , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top