تعلمي كيف تواجهين من تنتقدك و تشتت إنتبهاهك
بعض النقاط الهامة في التعامل مع بعض الأنماط الصعبة من المرؤوسين في عملك: كيف تواجهين من تنتقدك و تشتت إنتبهاهك
1- المشتتة: هي التي تبتعد عن موضوع الاجتماع أو محور الدراسة والعمل، ودوماً تستخدم أمثلة بعيدة تماماً عن الموضوع في النقاش والاجتماعات وطرح وجهات النظر الخاصة بسير العمل.
الطرق المقترحة للتعامل معها:
– ركزي الانتباه بالبدء مرة ثانية في نفس النقطة.
– توجهي لها بالسؤال: كيف يرتبط موضوع الاجتماع بالموضوعات التي تتم مناقشتها أثناء المحاضرة؟
– استخدمي المعينات البصرية كأن تكتبي على السبورة أو استخدام عارض الشرائح.
– اطلبي منها دوماً أن تلخص النقاط الرئيسية للاجتماع والأمور المتفق عليها.
– أعيدي صياغة مداخلتها أو سؤالها بحيث يوجه لموضوع الاجتماع الأساسي، لاسيما في ظل وجود الآخرين، حتى لا تؤثر طبيعة تشتتها على غيرها من الموظفات والعاملات.
2- المجادلة المخالفة: هي من أكثر النماذج التي قد تعكر عليك صفو اجتماعاتك بمرؤوساتك دوماً، فهي التي تعترض على كل ما تقولينه.
الطرق المقترحة للتعامل معها في اجتماعاتك:
– أعيدي توجيه سؤالها أو ملاحظتها إلى المجموعة أو إلى بعض الموظفات المتميزات.
– أكدي على النقاط الإيجابية والمشتركة في الحديث.
– أوضحي لها أنكِ تقدرين تعليقاتها، ولكنكِ تودين سماع آراء الأخريات، أو أنكِ تختلفين معها في الرأي وتودين أن تعلق بقية الموظفات على هذا الاختلاف.
– احرصي دائماً على عدم إحراجها أمام زميلاتها، فذلك قد يثير حفيظتها.
– وجهي لها بعض النصائح واللوم إن تطلب الأمر في لقاء لاحق وبشكل منفرد
إرسال تعليق Blogger Facebook