11/29/2013 -
 صورة أرشيفية
يعرف الشاي الأخضر بفوائده العديدة، فهو يعتبر صيدلية متكاملة في منزلك ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

تؤكد ريهام البدراوي إخصائية التغذية العلاجية، أن تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يقي من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يساعد المرضى على خفض مستوى السكر في الدم.

وتوضح ريهام أن جسم الإنسان أثناء العمليات الحيوية يحتاج إلى أنزيم ِAmylase، من أجل تحويل النشويات إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم، وأن تناول الشاي الأخضر يمنع عمل هذا الإنزيم لاحتوائه على الفلافونيات Polyphenols مما يؤدي إلى خفض السكر في الدم.

وتوضح ريهام أن الشاي الأخضر يخفض من عملية تخزين السكر على هيئة شحوم داخل الجسم، فهو يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميًا، ويساعد على تسريع عملية الأيض، وأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فاعلية.

وتضيف ريهام أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكوليسترول النافع H D L الذي يساعد على إزالة الصفائح الدموية من جدران الشرايين، كما أنه يمنع تأكسد الكوليسترول الضار LDL في الشرايين.

وتضيف ريهام أن الشاي الأخضر أيضًا يحمي القلب من الأمراض عن طريق منع ارتفاع ضغط الدم، وتقول إن السبب في ارتفاع ضغط الدم هو إنزيم تفرزه الكلى يسمى إنزيم: ACE، وإن الأدوية المخفضة للضغط تعمل على منع إفراز هذا الإنزيم، فيتم خفض ضغط الدم من خلال إبطال نشاط هذا الإنزيم، وأن الشاي الأخضر هو معطل طبيعي للإنزيم، وقد أظهرت دراسات مختلفة أن ضغط الدم إنخفض عند تناول مستحضرات الشاي الأخضر بطريقة منتظمة.

وتؤكد ريهام أن الفوائد الصحية لتناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كثيرة ومتعددة، فهو يمنع الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، وويمنع نمو البكتريا الضارة في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة، كما أنه يساعد على قتل البكتريا الموجودة في الفم، ويمنع رائحة الفم الكريهة
الشاي الأخضر يقي من سرطان الرئة.

تقول ريهام إن دراسة بحثية علمية تيوانية حديثة، أجرتها لين يي بكلية الطب جامعة تشانج شان، أكدت أن تناول الشاي الأخضر يقي من جميع أنواع السرطان، وخاصة سرطان الرئة.

وتضيف ريهام أن الدراسة تضمنت 500 متطوع من بينهم 170 مريضًا بسرطان الرئة، وأن الباحثة توصلت إلى أن الأشخاص الذين لا يشربون الشاي الأخضر معرضون للإصابة بالسرطان بنسبة تزيد خمس مرات على المداومين على شربه.

واستطردت ريهام أن الدراسة أثبتت احتمال الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الذين لا يشربون الشاي الأخضر يرتفع 13 مرة على الذين يتناولون ولو فنجانًا واحدًا من الشاي الأخضر يوميًا، وأن الأبحاث التي قامت بها لين أظهرت من الناحية المختبرية قدرة الشاي الأخضر على ضبط العامل المساعد على نمو الهرمون الذي يحرض على تكون وتكاثر الخلايا السرطانية داخل الجسم.

كما تضيف ريهام أن تايوان من البلاد المنتشر فيها سرطان الرئة، وأن الدراسة ربطت بين انتشار السرطان وعدم الاهتمام بشرب الشاي الأخضر، مشيرة إلى أن معدل الإصابة بالسرطان في بلدان أخرى يداوم أهلها على شرب الشاي الأخضر مثل اليابان منخفض تمامًا مقارنة بشعوب البلدان الأخرى.

إرسال تعليق Blogger

 
Top