2/11/2014 -
  كيف تكبح غضبك؟
من الطبيعي أن نشعر جميعًا بالغضب إزاء موقف معين، لكن ما إن تتطور مشاعر الغضب وتخرج ردات الفعل الناتجة منها عن السيطرة، حتى تبدأ مرحلة الخطر التي قد تقود إلى مشكلات جمّة، تطول العمل والعلاقات الاجتماعية والشخصية.

الغضب هو ترجمة لنزعة البقاء ، وفق الاختصاصي في علم النفس الاجتماعي الدكتور كمال بطرس، وأسبابه تتراوح ما بين ارتفاع مستوى الأدرينالين في الدم من وجهة النظر الطبية، وطريقة التربية منذ الصغر، من الوجهة النفسية.
ويشرح بطرس: في بعض الأحيان يربّي الأهل أولادهم على الأنانية وحب الذات، ويلبّون كل طلباتهم غير واعين الى أهمية الرفض في التربية. فهم يتحملون أولادهم ويتقبلون منهم أي شيء، لكن الناس لن تفعل، وبعدها سيجابه الولد صعوبات في مواجهة الحياة والناس ولن يتقبل الرفض وعدم تلبية المطالب فينشأ الغضب .
ويربط البعض بين الغضب والتكوين البيولوجي للإنسان، لكن بطرس يعتقد أن الإنسان يتأثر بمحيطه، وهو الأمر الذي يؤكده علم النفس، ويشير إلى أن الجينات لا تتحكم بالأخلاق والتهذيب المرتبطة بالطبع، ومشاعر الغضب تظهر منذ الصغر وترتبط بالمواقف، والشخص سريع الغضب يستشيط تبعًا لمواقف معينة لا تنفذ فيها رغباته أو لا توافقه. ولا يمكن القول إن الغضب يولد مع الإنسان كعامل وراثي أو بيولوجي، بل بالتعلم والتعود. فالولد يتأقلم مع محيطه منذ الأيام الأولى التي تلي ولادته، ويقلّد نمط الآخرين وتصرفاتهم. كما أن الولد يلجأ الى البكاء لتلبية رغباته، وإذا ما تم تعويده على عدم تنفيذها كلها، أو في الوقت الذي يريده، يبدأ بالتأقلم وكبت رغباته وانتظار الفرص المناسبة وتحيّنها .
وعلاج الغضب من الوجهة النفسية يبدأ مع اقتناع الشخص بأنه سريع الغضب، وبما أن الغضب يتكوّن مع المرء منذ صغره، فلا بدّ من توفير العلاج اللازم للولد فور ملاحظة غضبه السريع والمَرَضي

إرسال تعليق Blogger

 
Top