2/10/2014 -
 جراح العظام البريطانى الدكتور كريج جيراند
فى سابقة طبية هى الأولى من نوعها، تمكن أحد جراحى العظام البريطانيين بمستشفى نيوكاسل، ويدعى كريج جيراند، من إجراء أول عملية جراحية لزراعة واستبدال عظام الحوض الخاصة بمريض فى الستينيات من عمره، باستخدام جزء مماثل تم تصنيعه من مادة التيتانيوم، باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد "3D"، وذلك خلال عملية مبتكرة وفريدة من نوعها استمرت 12 ساعة كاملة.
وأشارت التقارير إلى أن هذا المريض كان مصاباً بسرطان نادر فى العظام يعرف باسم الساركوما الغضروفية " chondrosarcoma"، وتم إزالة نصف حوضه خلال العملية نتيجة لعدم استجابتها للعلاج الكيماوى أو العلاج بالإشعاع، وكان الحل الوحيد هو التخلص من هذا الجزء؛ وذلك لوقف انتشار السرطان فى العظام.

وبالفعل خضع المريض لفحوصات شاملة والعديد من الأشعة التشخيصية لحساب الجزء المراد إزالته فى حوضه بشكل دقيق، وأيضاً الجزء المراد تركيبه، وهنا واجهت الأطباء مشكلة كبيرة حيث لم يستطيعوا زرع جزء مصنوع باليد لتعويض الجزء الذى سيتم نزعه، ولذا تم تصنيعه ولأول مرة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد "3D" من مادة التيتانيوم.

وكانت نتائج هذه العملية المبتكرة مثيرة وإيجابية للغاية، حيث تمكن الرجل من المشى مرة أخرى باستخدام عصا، وذلك بعد مرور 3 سنوات من العملية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top