7/12/2014 -
“إشارة كيميائية” توقف انتشار خلايا السرطان فى الجسم
معروف بيننا أن مرض السرطان من أصعب وأخطر الأمراض وهذا صحيح، وشائع أيضًا أنه لا يوجد أى علاج يشفى منه أو أن يوقف انتشاره فى خلايا الجسم، وهذا خطأ أثبت العلم حديثًا عكسه.

توصل علماء بريطانيون إلى نتيجة فى غاية الأهمية والخطورة متعلقة بمكافحة مرض السرطان، وهى التوصل إلى الكيفية التى تنتشر بها الخلايا السرطانية فى جسم الإنسان، خلاف التعرف على الطريقة التى تنتقل بها من مكان لآخر فى الجسد، وهذا شىء عبقرى يمهد الطريق إلى العلاج النهائى من هذا المرض بوقف انتشار تلك الخلايا، كما أذاعت قناة العربية.

اقترب الباحثون من حل أكبر المعضلات التى تواجه الأطباء، حيث قدم علماء بيولوجيا من جامعة لندن، بحثًا طبيًا علميًا يبحث عن الكيفية التى تنتقل بها الخلايا السرطانية بين أعضاء الجسد، من أجل أن يتمكن الأطباء من القدرة على إبقاء المرض فى مراحله الأولية عندما يتم اكتشافه، وتوقف انتقاله من مكان لآخر، وهو ما يسمى بـ”تجميد حركة الخلايا السرطانية”.

حيث وجد الأطباء أن المتوفى بمرض السرطان لم يكن السبب هو الورم الأولى لكن التطورات وانتشار الخلايا السرطانية فى الجسم، فيصبح المرضى المتقدمون فى المرض هم الأكثر عرضة للوفيات.

وقال البروفيسور البريطانى الذى نشر نتائج الدراسة روبرتو مايور “إنها طريق طويل من هنا حتى الوصول إلى علاج نهائى لمرض السرطان، لكن نتائج هذه الدراسة تزودنا بالنظرية التى نعرف من خلالها كيف تقوم الأورام بإيذاء جسم الإنسان، وكيف يمكن وقف حركة وانتشار هذه الخلايا السرطانية”.

وكان من أهم النتائج أن الخلايا السرطانية ضعيفة الارتباط ببعضها وتنتقل من خلال السوائل فى الجسم، كما أن هناك ما يسمى بـ”إشارة كيميائية” تحث على تغيير ونقل الخلايا وبوقف هذه الإشارة يتمكن الأطباء من تجميد حركة الخلايا السرطانية، وهذا ما حدث حيث استطاعوا وقف حركتها بشكل فعال.

إرسال تعليق Blogger

 
Top