2/14/2014 -
  روشتة طبية للتغلب على أعراض القولون العصبي
القولون العصبي يعد من أشهر أمراض الجهاز الهضمي ويحدث نتيجة لضغوط ومشاكل الحياة ما ينتج عنه الشعور بالانتفاخ وعدم الشعور بالراحة والضيق ويتطلب نظاما غذائيا معينا والبعد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل المقليات والبقوليات.

وفى هذا الصدد يقول الدكتور إبراهيم حامد أستاذ التغذية: إن النظام الغذائي والبعد عن التوتر والانفعال هو العلاج الأفضل للحد من أعراض القولون العصبي، فمثلا يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ بعد تناول الحليب فهو يعتبر العدو الأكبر لمرضى القولون العصبي ويمكن استبداله بالزبادي لأنه يعتبر خفيفا على المعدة وغير مضر، أيضا تعتبر المشروبات الغازية والمنبهات مثل الشاي والقهوة من أكثر أنواع المشروبات التي تزيد من أعراض القولون العصبي ويمكن استبدالها بالمياه والينسون والكركديه الدافئ التي تساعد على هدوء المعدة.

وأضاف: أن من الأطعمة المضرة لمرضى القولون الوجبات السريعة، المعجنات، السكريات بالإضافة إلى البقوليات والمقليات فهى تعمل على زيادة انتفاخ البطن والشعور بالغازات التي تسبب الضيق والزهق.

وأشار إلى أن زيت النعناع من أفضل الزيوت التي تساعد على التخلص من أعراض القولون العصبي ولكن ﻻ بد أن يكون طبيعيا وليس مصنعا حيث إنه ﻻ يعطي نفس المفعول ويمكن تناوله على هيئة كبسوﻻت مغلفة ولكن تحت الإشراف الطبي.

إرسال تعليق Blogger

 
Top