3/07/2014 -
  5 وصفات طبيعيّة للحصول على "أسنان بيضاء" وصحيّة
الكثير من الأطعمة، مثل الشاي والقهوة، يمكن أن تتسبّب في تشويه الأسنان، اصفرارها أو تلفها. تعرّفي في ما يلي إلى 5 وصفات طبيعيّة تساعدك على الحصول على أسنان أكثر بياضا وصحّة!
راهني على اللّيمون
إضافة إلى منافعه الصحيّة الجمّة، يساعد اللّيمون على الحصول على أسنان أكثر بياضا. في الواقع، يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على التخلّص من جير الأسنان أو ما يعرف أيضا بطبقة القلح وهي طبقة من البكتيريا تتجمّع على الأسنان. يمكن أن ينتج عن جير الأسنان تسوّس في الأسنان، التهاب في اللثّة، أو رائحة كريهة في الفم.
استعملي قليلا من عصير اللّيمون الطّازج لحفّ أسنانك بلطف ثمّ اشطفيها جيّدا. احذري من أن تكرّري ذلك أكثر من مرّة في الأسبوع إذ أنّ اللّيمون في حين يمكّن من القضاء على جير الأسنان يمكن أيضا أن يلحق الضّرر بمينا الأسنان. في نفس الوقت حاولي تجنّب تناول الأطعمة الحمضويّة مثل القهوة، المشروبات الغازيّة والمنتجات التي تحتوي على السّكر المكرّر.
جرّبي بيكربونات الصّوديوم

ينصح باستخدام بيكربونات الصّوديوم بكثرة لتبييض الأسنان ويعتبر مزيلا طبيعيًّا فعّالا للترسّبات. يساعد بيكربونات الصّوديوم على حماية المينا نظرا لخصائصه المميّزة وهو أيضا مفيد في الحفاظ على نظافة الفم والوقاية من تسوّس الأسنان.
ضعي قليلا من بيكربونات الصّوديوم على فرشاة أسنانك عوضا عن معجون الأسنان واستعمليه لحفّ أسنانك مرّة في الأسبوع. ولكن احتاطي من تكرار ذلك بكثرة فهو قد يؤدّي إلى الضّرر بالمينا.
جرّبي زيت شجرة الشّاي

بالإضافة إلى معالجته لمشاكل التهاب اللثّة، القروح ورائحة الفم الكريهة، ينظّف زيت شجرة الشّاي المعروف أيضا باسم ملاليوكا، الفم والأسنان. خصائص زيت شجرة الشّاي المضادّة للبكتيريا والفطريّات تجعل منه مطهّر فم ممتاز. ورغم أنّه لم يثبت بعد علميّا فإنّه يمتاز بخصائص تساعد على تبييض الأسنان.
اشطفي فمك بنصف كوب من الماء فيه بضع قطرات من زيت شجرة الشّاي أو ضعي مباشرة على القرح قطرة من زيت شجرة الشّاي بواسطة قطعة من القطن وكرّري ذلك مرّة في اليوم حتّى يزول القرح. كما يمكنك أن تضعي قطرة من زيت شجرة الشّاي على فرشاة أسنانك وتحكّي أسنانك بلطف مرّة فقط في الأسبوع حتّى لا يتسبّب ذلك في ضرر للمينا.
أحسني حفّ أسنانك

الحصول على أسنان صحيّة وبيضاء يتطلّب عناية مثلى بالفم. إتقان غسل الأسنان يساعد على التخلّص من جير الأسنان وهو ما يعدّ مسؤولا نسبيّا عن لون الأسنان وأيضا للوقاية من التسوّس. من المنصوح به هو غسل الأسنان من مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم بعد الوجبة لمدّة 3 دقائق كاملة ويجب أن تكون فرشاة الأسنان مناسبة ومن الأفضل ليّنة أو متوسّطة اللّيونة إذ أنّ الفرشاة الصّلبة قد تلحق الضّرر بالمينا.
المنصوح به هو حفّ الفكّ العلوي أوّلا ثمّ السّفلي. أيضا قومي بالحفّ انطلاقا من اللثّة نحو الأسنان وليس العكس أو أفقيّا أي من جانب من الفم إلى الجانب الآخر فهذا خاطئ.
اختاري الأطعمة المناسبة

تحتوي مينا الأسنان على خلايا صغيرة يمكن أن تخترقها جسيمات صغيرة من الأطعمة ولهذا السّبب سرعان ما تصبغ الأسنان جرّاء تناول بعض الأطعمة أو المشروبات الغازيّة. لذلك ينصح بعدم التسرّع لحفّ الأسنان فورا بعد تناولها. تجنّبي أيضا الأطعمة الحمضيّة والمنتجات التي تحتوي على السّكر المكرّر الذي يضعف المينا.
امضغي تفاحة بعد تناول وجبتك سوف يساعدك ذلك على مكافحة الحموضة والبكتيريا. تساعد التفّاحة على القيام بتنظيف جزئيّ للأسنان وعلى الوقاية من التسوّس. مثلا إن كنت في العمل ولا تستطيعين غسل أسنانك ينصح بأكل تفّاحة. ولكن انتبهي فذلك لا يقوم محلّ غسل الأسنان بالفرشاة!

إرسال تعليق Blogger

 
Top