3/04/2014 -
  نصائح للحفاظ على أذنك من ضعف السمع
حاسة السمع من أهم الحواس التي يعتمد عليها الإنسان في التواصل مع الآخرين، والاستمتاع بالأصوات والموسيقى والغناء، والحفاظ على هذه الحاسة من الأمور الضرورية التي يجب أن يحرص عليها الجميع.

ويشير دكتور فرانك لين استشاري الأنف والأذن والحنجرة إلى أن الأدوية التي تأخذها، وكذلك الطعام الذي تتناوله، أمران يساعدان في الحفاظ على حاسة السمع سليمة، إلى جانب أن الموسيقى التي تسمعها قد تؤثر على قدرتك السمعية.

وللحفاظ على حاسة سمعك عليك بالالتفات للأمور التالية:


الاهتمام بمستويات الضوضاء

يشير دكتور فرنك إلى أن فقدان السمع لا يظهر على الفور، ولكنه يأتي بشكل تراكمي، وقد لا تلاحظ الأمر لسنوات، ولكن هذا ليس معناه أن الأوان قد فات.

وأهم شيء هو حماية أذنك من الضوضاء، قدر المستطاع، فعندما تشعر بعدم الارتياح من علو الأصوات، حاول الابتعاد عن مركز الإزعاج، وإذا كان هذا غير ممكن، يمكن وضع سدادة الأذن، أو حتى يمكنك إغلاق أذنيك بأصابعك.

وإذا كنت تستمع إلى الموسيقى بسماعات الأذن، فلترفعها قليلا عن أذنك، بحيث لا تكون مواجهة تماما لطبلة الأذن.


أقراص الدواء

يؤكد دكتور فرانك أن هناك أدوية تؤثر بالسلب على السمع، ومنها "ايبوبروفين" و"اسيتامينوفين"، وهذا ما أثبتته أحدث الأبحاث الطبية، والتي تابعت مجموعة لمدة وصلت إلى 14 عاما، ووجدت الأبحاث أن خطر فقدان السمع كان أعلى بنسبة 13٪ عن النساء اللائي تناولن ايبوبروفين من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، مقارنة مع أولئك الذين يستخدمونه أقل من يوم واحد في الأسبوع، وكان تناول اسيتامينوفين أعلى بنسبة 24٪ عن النساء اللائي تناولن ايبوبروفين ستة أيام أو أكثر في الأسبوع، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل أخذ أي أدوية أو مسكنات.


الأطعمة

ويوضح دكتور فرانك أن الطعمة كذلك لها تأثير على قدراتك السمعية، فتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون اثنين أو أكثر من وجبات السمك في الأسبوع، يتمتعون بحاسة سمع قوية، ويكونون أقل عرضة لفقدان السمع المرتبط بالعمر من أولئك الذين يتناولون السمك مرة واحدة فقط في الأسبوع.
كذلك تناول الكثير من الدهون غير المشبعة الأحادية، كالموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو، يساعد على خفض خطر فقدان السمع أيضا، مع ضرورة التقليل من السكريات والكربوهيدرات المصنعة (مثل الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة).

إرسال تعليق Blogger

 
Top