4/23/2014 -
  3 عادات غير صحية تؤذى الدماغ
وجدت إحدى الدراسات نتائج مثيرة تتعلق بتأثير زيادة مخاطر أمراض القلب على الدماغ. قارنت الدراسة التي نشرت في "جورنال أوف ستروك" بين المهارات المعرفية لدى 3700 شخص من الأصحاء، والتي تشمل التخطيط والذاكرة والتفكير، وبين القدرات المعرفية لأشخاص لديهم زيادة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ووضحت الدراسة إن هناك 3 عادات غير صحية تؤذى الدماغ


الجلوس على الأريكة.
يؤدي انخفاض مستوى النشاط البدني إلى تراجع القدرات المعرفية، وقد وجدت أبحاث أجريت في جامعة ميريلاند أن ممارسة التدريبات الرياضية 4 -5 مرات لمدة 12 أسبوعاً تحسن الذاكرة ووظائف الدماغ. وتشير أبحاث أخرى إلى دور النشاط في الوقاية من الزهايمر.

السكر.
يؤدي فقدان السيطرة على نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات صحية مؤثرة، تنعكس على الأوعية الدموية والجهاز العصبي المركزي. يحتاج مرضى السكري إلى تناول كوب من الفول والحمص والعدس يومياً لمدة 3 أشهر لتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز، بحسب الدراسات الحديثة.

انتفاخ البطن.
وجدت دراسة سويدية حديثة أن الذين يعانون زيادة الوزن ومحيط الخصر عندما يبلغون سن 43 عاماً تزيد مخاطر إصابتهم بالخرف عندما يكبرون في السن بنسبة 80 بالمائة! وتعتبر زيادة الدهون بعد سن 65 عاماً خطراً أكبر، لأن الخلايا الدهنية التي تتكون على البطن تفرز مركبات تسبب الالتهاب الذي يضر الأوعية الدموية والقلب. وقد أظهر مرضى جراحات البدانة تحسناً في أداء الذاكرة مقابل التخلص من الدهون الزائدة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top