, 4/01/2014 -
  دراسة حديثة: «لحم الدجاج» أفضل مصدر لتغذية الجسم
ثبتت الدراسات الحديثة، أن لحم الدجاج يحتوي علي ثروة غذائية كبيرة وذلك لان لحم الدجاج من اهم وافضل مصادر التغذية الاساسية للجسم والصحة.

ويستثني من ذلك الدجاج الذي يغذّى بالهرومونات (كميات كبيرة من هرمونات التستسترون) والمبيدات الحشرية والفطرية وبمبيدات الأعشاب والأسمدة التجارية، ولفتت الدراسة الانتباه الي ان الدجاج المقصود هو الدجاج الذي يغذّى بشكل صحي وسليم.
ويحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم، (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والاملاح المعدنية) ، فهو من اهم اللحوم بعد لحم السمك.
وعمومًا فإن اللحوم البيضاء، ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء، وتأتي الأهمية الكبرى للحم الدجاج لعدة اسباب منها علي سبيل المثال لا الحصر:
ان لحم الفراخ من الأطعمة التي تحرق الدهون لانقاص الوزن .. ( الفراخ) فهي لذيذ وتتنوع في طرق اعداده، وبه نسبة عالية من البروتين.
ويمكن استخدام الدجاج في مجموعة متنوعة من الأطباق لتناول طعام الغداء والعشاء.
كما تعتبر لحوم الدجاج من أهم المصادر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان نظرا لتمتعها بالبروتين الخالي من الشحم (الدهن)، ويتركب البروتين من الأحماض الامينية والدور الاساسي لهذه الاحماض هو المحافظة على الصحة من خلال حماية خلايا الجسم والتوازن الهرموني وتأمين تناسق القوة العضلية ومرونة الجلد .
ويعتبر لحم الدجاج من اهم مصادر البروتين ، فهو سهل الهضم ، ويحتوي في الجرام الواحد منه على كمية بروتين اكبر من تلك الموجودة في الجرام من لحم البقر.
كما يحتوي لحم الدجاج علي الحديد والملح المعدني وهوضروري جدا لتكوين الكرات الحمراء في الدم .
ايضا يحتوي لحم الدجاج على بعض الاملاح المعدنية ومنها الفوسفور الذي يعتبر مهما في عمليه أيض النشويات والدهنيات والبروتينات والى جانب فيتامين د فيلعب الفوسفور دورا مهما في بناء عظام واسنان قويه ولذلك يجب تناول الدجاج .
كما يحتوي لحم الدجاج على العديد من الفيتامينات مثل ريبوفلابين وهى مركبات هامة لتبادل المواد في الجسم ولإنتاج الكربوهيدرات الدهون الزلاليات لإنتاج الطاقة ولعملية التنفس في الخلايا وغيرها.

لكثرة الأمان يحتوي لحم الدجاج على كميه من الدهنيات ولكن بعضها جيد للصحة و كونه من النوع الغير مشبع .
يجب التخلص من معظم الدهنيات المشبعة في الدجاج عن طريق نزع الجلد لزيادة نسبة الامان ، ومن ناحيه اخرى من الافضل عدم اضافة اي نوع من الدهون او الزيوت في تحضير الدجاج وتناوله مشويا او مسلوقا والابتعاد عنه كليا مقليا.
إذا تناول الشخص لحم الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر قد يؤمن للجسم وحدات حرارية اقل من تلك التي يؤمنها اللحم الاحمر مع التنبيه علي طريقة الطبخ اي السلق او الشوي والابتعاد عن القلي او اضافة الدهون والزيوت.
ويعتبر تناول الدجاج بكثره غير مضر ابدا على العكس مفيد جدا لكن يجب عدم تناول جلد الدجاج لأنه غني بالدهون والكرستول اما لحمه مفيد جدا للجسم .
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top