5/18/2014 -

 فيتامين "C" ضار في هذه الحالات

حذر الأطباء من تناول فيتامين ( c ) مع مضادات الأكسده؛ حيث تؤثر زيادة تناوله على المفاصل، وتوضح الدكتورة شريفة أبو الفتوح - خبيرة التغذية العلاجية - أن تناول فيتامين ( c ) من مصادره الطبيعية ليس مضر؛ فهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، فأية زيادة لفيتامين c تنصب مع الماء وتخرج في البول.


ولكن الضرر يحدث من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات (A. E. K.D ) المصنعة كالحبوب والأقراص وخصوصًا عندما يتم تناولها بدون استشارة الطبيب.


ونصحت "د.شريفة" بعدم تناول الفيتامينات المصنعة إلا بعمل التحاليل اللازمة مثل: تحليل الدم وتحليل الشعر للمعادن، وغيرها لمعرفة ما ينقص الجسم والذي يحتاجه فعلًا وكل ذلك بمعرفة وتحت إشراف طبي دقيق.


وتابعت، المشكلة أن هناك بعض الناس يقبلون على تناول الفيتامينات من أنفسهم أو بناءً على نصائح المعارف والأصدقاء وبلا تحليل أو إشراف طبيب، وهذا خطأ كبير قد يكلف البعض غالياَ من صحتهم.


ووضحت أن هناك موازنات ومستويات، والجسم له نظام دقيق، فمثلًا عنصر الزنك لو تم تناوله بشكل زائد عن الحاجة يمنع امتصاص الحديد فيحرم الجسم من احتياجاته من الحديد، وهكذا بالنسبة للكالسيوم وغيرها من المعادن والفيتامينات.

إرسال تعليق Blogger

 
Top