7/12/2014 -
اكتشاف عناكب تأكل السمك فى 6 ساعات
معروف عن العناكب تناولها للحشرات فكيف يمكن لهذا المخلوق الصغير أن يصطاد السمك ويتناوله ليصبح وجبته الرئيسية؟.

ظهرت دراسة جديدة تثبت أن هناك أنواع معينة من العناكب  التى تعيش بالقرب من البحار بمكنها أن تتغذى على الأسماك وهى دراسة قام بها فريق سويسرى أسترالى، من خلال تجميع وتوثيق حوادث اصطياد العناكب للسمك، كما ذكرت شبكة البى بى سى الإخبارية.

حيث رصدت الدراسة فى الطبيعة عددا كبيرا من العناكب ينتمى إلى ما يصل إلى 5 عائلات، وهى تتناول سمكا صغيرا وعندما وضعوها داخل المختبرات تكرر الأمر، كيف؟، الأمر بسيط فعادة ما تسكن العناكب البرمائية أطراف شواطئ الماء العذبة و البرك أو المستنقعات، والغريب أن بعضها يمكنه السباحة والغطس والمشى على سطح الماء ووسيلتها فى صيد الأسماك امتلاكها لسموم عصبية وإنزيمات تمكنها من قتل وهضم الأسماك الأكبر والأثقل منها فربما يصل طول السمكة الواحدة ضعف العنكبوت لكن السم والأنزيم يهزم الحجم.

لكن أين اكتشفوا ظاهرة التهام العناكب للأسماك؟، فى جميع قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، لكن كيف تكون الطريقة فى الافتراس؟ من خلال تثبيت العنكبوت لرجليه الخلفيتين على حجر أو طرف فرع نبات ثم يضع الأماميتين على سطح الماء استعداد للصيد وأخيرا الذهاب بفريسته إلى مكان جاف قبل أن يتناولها لكن الغريب أن العنكبوت يستغرق 6 ساعات دون  ملل أو تعب.

إرسال تعليق Blogger

 
Top