8/01/2014 -

الإيدز إلى علاج نهائي

الإيدز أو مرض نقص المناعة المكتسبة داء يصيب الجهاز المناعي لدى الإنسان فيضعفه إلى درجة أنه يعجز عن مقاومة أي مرض أو إصابة فيروسية.

وبالرغم تقدم البحوث الطبية أشواطا هامة في مكافحته إذ أصبح بإمكان بعض المصابين به التعايش معه كما لو كان مرضاً مزمناً، إلا أنه لا يوجد حتى اليوم عقار يقضي عليه بصفة نهائية.

وفي دراسة جديدة، كشف باحثون دنماركيون، عن نتائج تجريبية لتقنية جديدة تهدف إلى تنشيط خلايا مصابة بشكل خفي بفيروس "اتش.آي.في"، المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز، بإستخدام دواء روميدبسين المستخدم في علاج السرطان، ما يسهل قتل الفيروس بعد ذلك في الجسم.

إقرأ أيضاً: جراحات تخفيض الوزن ضرورة للنساء

وأعلن عن هذه الإكتشافات التي أجرى عليها علماء في جامعة آرهوس في الدنمارك تجارب سريرية، عن النتائج التي توصل إليها فريق العلماء.

وما توصّل إليه العلماء يعدّ خطوة صغيرة عبر التجربة السريرية، وما حاولوا إنجازه هو تحديد مصابي فيروس "أتش.آي.في" الأصحاء، إنهم يحملون الفيروس ولكنه كامن تماما لأكثر من 14 عاما، لذلك لم يتم كشف الفيروس في دمائهم.

وأوضح الباحثون أن علاج "اتش.آي.في" مؤثر إلى درجة كبيرة في منع إصابة خلايا جديدة، ومن ثم الحيلولة دون تفشي العدوى، ويظل التحدي الأكبر في نوع الفيروس المحفوظ أو الخفي الذي يسمى خزان فيروس "اتش. آي. في" الكامن.

وعن إمكانية استخدام العقاقير المضادة للفيروسات الارتجاعية لقتل الفيروس الكامن، قال الباحثون أن "هذا ممكن، وذلك بإعطاء الدواء ثم قياس الخلايا الفيروسية التي تنطلق إلى بلازما الدم، فالمرضى الذين أجريت عليهم الدراسة انتقلوا من مرحلة عدم إمكانية الرصد إلى مستويات يمكن عندها وبسهولة رصد الجسيمات الفيروسية".

إرسال تعليق Blogger

 
Top