4/08/2013 -
دراسة لتقييم كفاءة الحشرات المتواجدة على نبات الكركديه

أجرت مجموعة من الباحثين المختصين، وهم د. عبد اللاه سيد حسين عبد المنعم، د. طارق عيسى عبد الوهاب محمد، ود. ناجى عبد اللطيف فرج، دراسة هدفت إلى حصر الحشرات المتواجدة على نبات الكركديه بأنواعه، بعنوان "نبات الكركديه وتقييم مدى كفاءتها فى عملية التلقيح للنبات"، وقد تم إجراء أعمال الحصر للحشرات التي تتواجد على نبات الكركديه بأنواعه الثلاثة السوداني والمصري والأبيض في حقل التجارب بمزرعة المركز القومي للبحوث بمحافظة القليوبية خلال موسمي الزراعة عامي 2006 و2007م.
وأشارت النتائج إلى وجود حوالي 16 نوعًا من الحشرات تنتمي إلى سبعة رتب تقسيميه، وهى: 3 أنواع من رتبة نصفية الأجنحة، ونوع واحد من رتبة متشابهة الأجنحة، وثلاثة أنواع من رتبة حرشفية الأجنحة، ونوع واحد من رتبة شبكية الأجنحة، و3 أنواع من رتبة غمدية الأجنحة، ونوع واحد من رتبة ذات الجناحين، و4 أنواع من رتبة غشائية الأجنحة.
وقد وجد أن هناك بعض الاختلافات فى أعداد الحشرات المتواجدة على كل صنف من أصناف النبات خلال موسمي الدراسة، وكان أكثر الحشرات تواجدًا هي الحشرات الثاقبة الماصة، مثل الجاسيد والبقة الخضراء وبقة بذرة القطن، بالإضافة إلى تواجد أعداد من المفترسات الحشرية مثل الزنبور الأصفر والمفترسات التابعة لعائلة أبو العيد.
كما أثبتت الدراسة أن نحل العسل هو الملقح الأكثر تواجدا على نبات الكركديه، والذي كان يمثل 13 و17 و18 فردًا لكل 25 ضربة مزدوجة بواسطة الشبكة للأصناف سوداني ومصري وأبيض على الترتيب خلال موسمي الدراسة، هذا وكان أكثر تواجد للنحل خلال الفترة من العاشرة صباحا وحتى منتصف النهار.
وقد أشارات التحليلات الإحصائية بعدم وجود أو التأثير بصورة غير معنوية لعامل الرطوبة النسبية ودرجات الحرارة السائدة  على تواجد تلك الملقحات ، وأيضا أوضحت الدراسة أنه كان للملقحات دورا ملحوظا وبصورة معنوية على كمية الإنتاج بالنسبة لأصناف الكركديه المختبرة.
المصدر البديل

إرسال تعليق Blogger

 
Top