8/03/2013 -
 صورة ارشيفية
إذا كنت تخشى الإصابة بأمراض القولون، فمن المستحسن أن تتجنب تناول الحلويات والأغذية المشبعة بالدهون، لأن هذه الأطعمة يمكن أن ترفع من خطر الإصابة بسرطان القولون، وفقا لدراسة جديدة قامت بها جامعة أدنبرة.
وحلل الباحثون حمية عينة من الأصحاء ومرضى سرطان القولون (وشملت على 170 صنف طعام)، ووجدوا أن الأطعمة الغنية بالدهون، والغنية بالسكريات، والمشروبات الغنية بالسكريات ارتبطت بارتفاع في خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18-12 بالمائة.

ولم يتوصل العلماء إلى دليل مؤكد، ولكن على ما يبدو فإن معظم الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تسبب المشاكل الصحية، يقول المؤلف المساعد في الدراسة آفروبي ثيودوراتو، بروفيسور، (الحمية الغنية بالسعرات الحرارية والسمنة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون في دراسات سابقة)، وبالتالي فإن الأطعمة المسببة لمشاكل القولون شكلت 20 بالمائة من السعرات الحرارية في حمية المشاركين في الدراسة.

وتشخص نحو 143.000 حالة سرطان قولون في الولايات المتحدة الأمريكية سنويا. وبالرغم من أن أحدا لا يستطيع السيطرة على عوامل الخطر، مثل التاريخ المرضي للعائلة، الحفاظ على وزن صحي، التمارين، والتدخين، والالتزام بشرب كوبان من الكحول يوميا. ولخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، ينصح بتناول الألياف، الفواكه، والخضار وتقليل تناول اللحوم الحمراء المعالجة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top