9/12/2013 -
 أفضل الأوقات لإعطاء
أمهات كثيرات تحتار فيما تعطيه لأطفالها الرضع من مشروبات، وأنسب وقت لإعطائهم الماء، وكذلك اللبن، وغيرها من المشروبات، واتخاذ قرار إدخال السوائل في حد ذاته تحتار فيه الكثيرات، ويؤكد دكتور حلمي جمال اختصاصي أمراض الأطفال أن هناك جدولا زمنيا لإدخال المشروبات المختلفة لمعدة الصغار، ولابد أن تلتزم به الأمهات.


من الولادة إلى 6 أشهر

يشير دكتور حلمي إلى أنه منذ ولادة الطفل، وحتى إتمام شهره السادس لا يحتاج جسمه إلا الرضاعة الطبيعية من أمه فقط، فلبن الأم في هذه الفترة يحتوي على ما يحتاجه الطفل من فيتامينات وكالسيوم ومعادن وسوائل، ولا يجب إعطاء الطفل الماء أو أي عصائر في هذه الفترة، حتى لا تسبب له مشاكل صحية.


الماء

ويشير دكتور حلمي إلى أنه بالنسبة للماء، فيمكن إعطاؤه للطفل، بعد أن يتم شهره السادس، وطالما أن بدأ الطفل في شرب المياه، لابد أن نعطيه أولا بأول، وكلما كبر، كلما نشجعه على تناول المزيد من الماء، لأنه سر الحياة، وهو الذي يحمي الجسم من إصابته بالجفاف، كما أنه يساعد في عمل كل أجهزة الجسم بكفاءة.


الحليب

ويضيف دكتور حلمي أن اللبن الحليب، الذي يشغل بال كثير من الأمهات موعد إعطاؤه للطفل، لا يجب أن يتناوله الطفل قبل إتمامه العام الأول، فيمكن في هذه السن إعطاؤه كوبا من اللبن الحليب كامل الدسم مرة واحدة في اليوم إلى أن يتم عامه الثاني.


العصائر

يوضح دكتور حلمي أنه يفضل إعطاء الطفل العصائر، من عمر عامين، ولابد من إعطائه عصائر طبيعية، والابتعاد عن العصائر التي تحتوي على المواد الحافظة، ويفضل عدم الإكثار منها، حتى لا يصاب الطفل باضطراب في المعدة، وفي بداية إعطاء الطفل العصائر يفضل أن يكون الكوب 95 ٪ منه من الماء، و5 ٪ فقط من عصير الفاكهة الحقيقية.


ويحذر دكتور حلمي من إعطاء الأطفال المشروبات الغازية، أو المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه، فهي مشروبات غير صحية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top