9/12/2013 -
 صورة أرشيفية
قال الدكتور عبد الرحمن النجار، أخصائي طب الأطفال وحساسية الصدر، إن التهاب المفاصل الرثياني الشبابي (الروماتويد) هو عبارة عن مرض أو مجموعة من الأمراض التي تتصف بالتهاب الغشاء المفصلي المزمن.

وأضاف أن هذا المرض ذي البدء المفصلي المتعدد: حيث تصاب المفاصل الصغيرة لليدين حيث يبدأ الالتهاب عادةً بالمفاصل الكبيرة، كالركبتين والكاحلين والمعصمين والمرفقين وتكون الإصابة البدئية متناظرة غالبًا. ويحدث التهاب المفصل في العمود الفقري والذي يتميز بتيبس الرقبة والألم في نحو نصف المرضى.

وأضاف أن المرض يسبب التهاب المفصل الذي يتحدد بأربعة مفاصل أو أقل، وغالبًا ما تصاب المفاصل الكبيرة وبصورة غير متناظرة.

وأشار إلى أن هناك نوعين من المرض ويصيب النمط الأول ( 30-%40 ) بصورة رئيسية الفتيات قبل الرابعة وتكون الاختبارات المتعلقة بأضداد النوى إيجابية بنسبة %90 من المرضى. أما النمط الثاني فيصيب الأولاد فوق الثامنة، ويشكل 10-%15 من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثواني الشبابي. وغالبًا ما تكون هناك قصة عائلية. يُطور بعض المرضى مع مرور الوقت التهاب الفقار المقسط النموذجي مع إصابة العمود الفقري القطني الظهر. الداء الرثواني الشبابي ذو البدء الجهازي يتميز هذا الداء بمظاهر خارج مفصلية، وخاصةً حمى في المساء عادةً وطفح جلدي.

ويقدم النجار مجموعة من النصائح العامة لحماية الأطفال من الروماتويد:
- ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضار الخضراء الطازجة ومن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم، حيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى الشعور بالخدر والتنميل حول الفم وأطراف الأصابع.

- التعرض للشمس بانتظام للحصول على فيتامين «د» حيث أن وجود هذا الفيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم واستقلابه عبر الأمعاء.

- الإقلال من المنبهات، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية حيث تؤدي إلى زيادة إطراح الكالسيوم مع البول.

- الإقلال من الحلويات المصبوغة والعصائر المعلبة وكذلك من الأطعمة الحراقة مثل الشطة.

-عدم تناول الخبز الأبيض والمعجنات والكيك والحلويات والسكريات والشوكولا والأطعمة المقلية ويفضل الإقلال من الرز المقشور.
- يفضل ممارسة الرياضة المعتدلة أو الخفيفة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top