11/29/2013 -
 صورة ارشيفية
من المعروف أن البكتيريا التي تعيش في جسم الإنسان تتسبب أحيانا في التهابات تسفر بدورها عن ظهور خلايا سرطانية؛ لكن العلماء لم يتمكنوا إلى الآن من إثبات أن تلك البكتيريا تؤثر في ظهور المرض بشكل مباشر.

وبحثت مجموعة من العلماء من معهد جوستاف روسي في فرنسا لمكافحة السرطان تأثير دواء "سيكلوفوسفاميد" الذي يستخدم لمعالجة مختلف أنواع السرطان، بما فيها سرطان الدم.

ويدفع الدواء جسم الإنسان إلى إنتاج نوع خاص من خلايا "تي" المناعية التي تكافح الأورام.

وأظهرت نتائج التجارب التي أجريت على الفئران أن البكتيريا المعوية تحفز تحويل الخلايا المناعية غير الناضجة إلى خلايا "تي"، كما اتضح أن قتل الميكروبات التي تعيش في أمعاء الإنسان من قبل المضادات الحيوية يؤدى إلى انخفاض ملحوظ لفعالية معالجة السرطان باستخدام الأدوية نفسها.

يذكر أن مجموعة أخرى من الباحثين من معهد دراسة الأورام في ولاية ماريلاند الأمريكية كشفت حديثا أن البكتيريا تلعب دورا هاما في فعالية الأدوية الأخرى المخصصة لمعالجة السرطان.

وبحث العلماء دواء "اوكساليبلاتين" المستخدم في العلاج الكيميائي؛ وأظهرت النتائج أن الدواء يحفز إنتاج أنواع الأكسجين النشطة وخاصة الجزيئات التي تدمر الحمض النووي وتقتل أنواعا محددة من الخلايا بما فيها خلايا سرطانية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top