, 12/27/2013 -
 صورة أرشيفية
توصل فريق من الباحثين بمستشفى "جبل سناى" بالتعاون مع باحثين في جامعة "تورنتو" الكندية وشبكة الصحة بجامعة "ماجيل " الأمريكية إلى رؤية مهمة جديدة حول أسباب التهاب المفاصل الروماتويدى واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك مرض السكر النوع الأول ومرض الذئبة وجريفز.

وحددت "كاثرين سيموفيتش" أستاذ الأمراض الروماتيزمية والمشرفة على تطوير الأبحاث المنشورة في العدد الأخير من مجلة "علم الوراثة الطبيعية " على الإنترنت أن جين "بى. تى. بى. إن - 22 " يلعب دورا مهما وملحوظا في اضطرابات المناعة الذاتية، حيث استعانت بجينومات التكنولوجيات المتقدمة التي يمكن اختبار الملايين من علامات وراثية في تجربة واحدة لتحديد الجينات مثل جين "بى. تى. بى. إن - 22 " التي تزيد فرص الإصابة بالمرض.

وقد تم إنشاء نموذج لوراثية الفئران لإظهار كيف أن الطفرة الجينية "بى. تى. بى. إن - 22 " تضعف وظيفة الخلايا المناعية، ومن ثم تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض منها التهاب المفاصل الروماتويدى.

وأشارت النتائج المتوصل إليها إلى أن هذا الخلل الجينى يعد هو العامل الرئيسى الأول وراء زيادة فرص الإصابة بعدد من الأمراض المناعية في مقدمتها التهاب المفاصل الروماتويدى ومرض السكر.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top