1/08/2014 -
  نصائح ذهبية لإذابة دهون "الكرش" الزائدة في أسبوع
يتسبب أسلوب الحياة السريع والمأكولات غير الصحية في إصابة الإنسان بالسمنة، وهنا يتخذ الإنسان القرار بتخفيض الوزن أو تسطيح المعدة أو إذابة "الكرش".

الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، تطلعنا من كتابها "أسرار الريجيم من الألف إلى الياء"، على مجموعة نصائح التي تؤكد أنه يمكن خسارة 3 كيلو جرامات في أسبوع واحد، بالمواظبة على التمارين الرياضية الخاصة بالبطن، وهى نصائح بريطانية فتقول: "ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ مع عصير ليمون لتنظيف الجهاز الهضمي، مع مراعاة شرب 6 إلى 8 أكواب من المياه خلال اليوم".

ولابد من تناول 3 وجبات في اليوم، على أن تكون إحدى وجبتي الغذاء أو الافطار هي الأكبر، في حين تكون الوجبة الأخرى خفيفة كالشوربة أو السلطة، مع ضرورة الالتزام بألا تجوع نفسك، إذ أن عدم تناول إحدى الوجبات يؤثر في معدل السكر في الدم، الذي بالطبع سيؤثر على إرادة الإنسان عند اختيار الوجبة المقبلة.

وتضيف، يجب الابتعاد عن تناول الخبز، إذ تتسبب الخميرة الموجودة في الخبز بنفخة في البطن، ومن الأفضل تناول الخبز الأسمر، مع تجنب المأكولات السكرية، واختر الفواكه أو تناول لوح "شوكولاتة" داكنة.

وألمحت «حلمي»، إلى ضرورة تجنب إضافة الملح إلى طعامك، لأنه يتسبب بحبس المياه داخل الجسم، مع أهمية تناول الطعام ببطء، إذ تشعر بالشبع بسرعة، وبالتالي تهضم الطعام أسرع وتمنع أي عوارض للنفخة أو الغازات، مع ضرورة مراقبة الكميات التي تضعها في الطبق وكل من طبق أصغر لمقاومة أية إغراءات بإعادة ملئه.

وتوضح «نهاد» أمثلة للأطعمة التي تقاوم نفخة البطن وهى:
- الشوفان: يتميز بخاصية الإشباع بسبب أليافه الغنية وسهولة هضمه.
- الزبادي: يحتوي اللبن على بكتيريا مفيدة تساعد الجسم على الهضم، وينصح بتناوله كامل الدسم.
- الزيوت النباتية: تعد من عائلة الدهون الصحية كزيت الزيتون واللوز والجوز والأفوكادو والحبوب وغيرها.
- الشاي الأخضر: يريح الشاي الأخضر المعدة والأمعاء، كما يساهم في استقرار معدلات السكر.

وتؤكد استشاري أمراض السمنة والنحافة، أن إراحة الجسم والعقل من أهم العوامل لتخفيف تخزين الجسم للدهون، فالهدوء مثلا يساعد على منع إفراز هرمون "كوريستول"، الذي يفرزه الجسم عند الشعور بالتوتر، ما يدفع الجسم إلى تخزين الدهنيات.

إرسال تعليق Blogger

 
Top