1/10/2014 -
  بدائل طبيعية للمضادات الحيوية
تستخدم المضادات الحيوية للوقاية من بعض الأمراض وعلاجها، وللمضادات الحيوية بدائل طبيعية توجد في بعض الأغذية، إلا أن تناولها بشكل متكرر يفقدها فعاليتها ويجعلها مصدر خطر على صحتنا.

تعرف المضادات الحيوية بأنها أدوية تستخلص من البكتيريا، وبالرغم من استخدامها للوقاية من الأمراض وعلاجها، فإن المضادات الحيوية سلاح ذو حدين، فتناولها بشكل متكرر يفقدها فعاليتها ويجعل الجسم يرفضها.

وللمضادات الحيوية بدائل طبيعية نجدها في بعض الأغذية كالثوم مثلًا، إذ يمنع الثوم تكاثر البكتيريا وذلك بفضل الكبريت ومادة الأليسين، التي يظهر تأثيرها عند تقطيع الثوم وهرسه، إلا أن مادة الأليسين تفقد مفعولها لدى تسخين الثوم.

ويعتبر زيت الخردل من البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية، ويوجد هذا الزيت العطري النفاذ في الفجل ونبات أبوخنجر والخردل.. ويمنع زيت الخردل نمو البكتيريا في الجهاز التنفسي والأمعاء وهو مفيد جدًا في حالات العدوى الالتهابية.

والعسل أيضًا من البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية، إذ يفرغ النحل إنزيمات في العسل لإبقائه خاليًا من الجراثيم، وبذلك تنشأ مادة بيروكسيد الهيدروجين، التي لها خصائص مضادة للجراثيم. إضافة إلى مادة الميثيل غليوكسال، وهو مركب سكري يكافح البكتيريا بفعالية ويوجد بكثافة في عسل مانوكا النيوزلندي.
هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

إرسال تعليق Blogger

 
Top