2/20/2014 -
 في سن الـ 60 ... قد تعيش "ولادة جديدة" !
منذ سنوات بعيدة، كان الهمّ في الدراسة، في البحث عن عمل، في إيجاد الشريك. ومن ثمّ كان همّ الأولاد، تعليمهم، وتأمين مستقبلهم. أما اليوم، فبعد الوصول إلى العقد السادس، ثمّة أمور محورية حياتية قد تشغل البال: الحياة الصحية، الوحدة، والحياة الجنسية...
الأكل الصحي
بعد تخطي عمر الـ60، يصبح الشخص أكثر عرضة لخطر التسمم من الأكل. وفي حين يستطيع المصاب إستعادة عافيته بعد فترة من الوقت من دون تدخّل طبي، إلا أن التسمّم قد يؤدي في بعض الحالات إلى جفاف الجسم ومضاعفات خطيرة. ومن أبرز الجراثيم التي تُسببّ حالات التسمّم: Campylobacter، السلمونيلا، Ecoli 0157، Listeria، Shigella، Norovirus وRotavirus.
وفيما يلي أكثر المأكولات المسببّة للتسمّم:
- الأجبان: مشقات الحليب عموماً حساسّة جداً، وتحديداً بعض الأنواع التي يجب أن تحفظ جيداً. وفي خانة الأجبان، يمكن أن نذكر: "الروكفور" و"الأجبان الفرنسيةّ"...
- البيض النيء: تجنب المأكولات التي تحتوي على البيض النيء، كـ"المايونيز" مثلاً أو بعض أنواع الصلصات. تأكد دائماً أن البيض الذي تتناوله مطهواً جيداً قبل تناوله، لإبعاد عنك شبح "السلمونيلا".
- اللحم النيء: تجنّب اللحوم غير المطهوة جيداً، فهي قد تحتوي على عدد كبير من الجرثومات القادرة على تسميمك. لا تتناول اللحوم إلاّ بعد التأكّد من أنها لا تحتوي على دمّ أحمر أو حتى لون زهري.
- "السوشي": كل المأكولات التي تحتوي على أنواع سمك نيء، يمكن تناولها من دون خطر التسمّم شرط أن يكون السمك مثلّجاً وتمّ حفظه بشكلٍ جيد، لأن السمك يحتوي على أنواع "طفيليات" قد تُسبّب لك بعض المشكلات الصحيّة. ولكن، يبقى لحفظها في درجة حرارة منخفضة، القدرة على القضاء على هذه الجراثيم.
- الحليب: لا تشرب الحليب الطازج غير المعقّم، فهو يحتوي أيضاً على الكثير من الجراثيم المضرّة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top