2/25/2014 -
  تحويل "خلايا جلدية" إلى كبدية ناضجة تتمتع بوظائف كاملة
إنجاز طبى كبير فى عالم زراعة الكبد، توصل إليه مؤخراً فريق من الباحثين الأمريكيين بمعهد جلادستون، حيث اكتشفوا طريقة مبتكرة لتحويل خلايا جلدية إلى خلايا كبدية ناضجة، تتمتع بكافة المزايا والوظائف الحيوية، مثل الخلايا الطبيعية تماماً، وتستطيع أن تتمتع باستقلالية تامة وتعتمد على نفسها فقط.
أجريت هذه النتائج على مجموعة من الفئران المعدلة وراثيا لتجعلها مصابة بما يشبه حالة الفشل الكبدى، وتمكن الباحثون فى النهاية عند زراعة هذه الخلايا من تحويلها إلى خلايا كبدية كاملة تتمتع بالوظائف الحيوية الكاملة للخلايا الطبيعية.

والمثير فى هذه النتائج هو أنه للمرة الأولى يتم إنتاج كبدية تستطيع الاستمرار على قيد الحياة بعد الانتهاء من زرعها، وتؤدى وظائفها بشكل طبيعى، بينما فشلت كل التجارب السابقة، حيث كان الباحثون يجدون صعوبة كبيرة لتحفيز هذه الخلايا لممارسة وظائفها كاملة.
وتمكن باحثوا معهد جلادستون الأمريكى من حل هذه المشكلة تماماً، وتوصلوا إلى طريقة جديدة ومبتكرة لإعادة برمجة الخلايا الجلدية البشرية وتحويلها إلى خلايا كبدية، لا تختلف بأى شكل من الأشكال عن الخلايا الأصلية داخل الكبد، وسيستخدم فى المستقبل القريب لعلاج الأشخاص المصابين بالفشل الكبدى، والذين لا يحتاجون إلى زراعة كبد كامل.

وما يزيد من مصداقية هذه النتائج، هو أنها نشرت بالمجلة الطبية العريقة نيتشر "Nature"، ذات الشهرة الكبيرة والمصداقية العالية، وذلك خلال النسخة المطبوعة الأخيرة منها.

إرسال تعليق Blogger

 
Top