, 2/07/2014 -
 للأمهات.. تعرفي على أفضل الفيتامينات للطفل ومصادرها الطبيعية
يعتبر حصول الطفل على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه أمرا شديد الأهمية، مع الوضع في الاعتبار أن الفيتامينات الطبيعية الموجودة في الطعام هي الأهم بالنسبة للطفل، وهناك الكثير من الأطفال لا تنال إعجابهم الكثير من الأطعمة ويمكن للأم أن تجد فواكه وخضراوات سيفضل الطفل تناولها. 

ويقول الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال، إنه من الطبيعي أن يحصل الطفل على فيتاميناته من خلال نظام غذائي متوازن مكون من الألبان ومنتجاتها ما بين زبادي وأنواع الجبن والكثير من الفواكه والخضراوات بالإضافة للبروتينات من دجاج ولحوم واسماك وبيض، وأحيانا قد لا تتمكن الأم من توفير الغذاء الجيد لطفلها، ولذلك فقد يكون الخيار هو إعطاؤه الفيتامينات الإضافية التي يقوم الطبيب بوصفها وخاصة عندما يكون الطفل صعب الإرضاء بخصوص نوعية الأطعمة التي يحبها أو قد يكون لا يتناول وجبة غذائية متكاملة. 

وفي كتابه " أنا وطفلي والطبيب" يؤكد "شكري"، أن هناك عددا من الفيتامينات المهمة جدا للطفل ولنمو جسمه وتطوره مثل فيتامين (أ) وهو مهم لنمو الطفل وإصلاح الأنسجة والعظام وصحة العين والبشرة وقوة جهاز المناعة، ومن مصادره الطبيعية الألبان والجبن والبيض والجزر أيضا. 

وبالنسبة لفيتامين (سى) فهو مهم لعضلات الجسم وللبشرة ويمكن الحصول عليه من الليمون والفراولة والكيوى والطماطم والبروكلى.
اما عائلة فيتامين ب ( مثل ب 3 وب 6 وب 12 وب 2) فهى تساعد على أن يكون الطفل لديه طاقة وتساعد على حماية جهازه العصبى، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والدجاج والاسماك والمكسرات واللبن والجبن. ويعتبر فيتامين (د) مهما لصحة العظام والأسنان ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكن إمداد الطفل به من خلال منتجات الألبان. 

ويضيف استشاري طب الأطفال، "إن تقديم نظام غذائي صحي للطفل يبدأ في تقديم مجموعة من الأطعمة المتنوعة للطفل مع الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة غير الصحية، وأحيانا قد يكون من الضرورى الاعتماد على الفيتامينات الإضافية التي يقوم الطبيب بوصفها. 

وينصح كل أن تركز على التنويع في الأطعمة التي تقدمها للطفل وهو أمر أكثر أهمية من كمية الطعام التي يتناولها الطفل، كما أنه يجب عليها أن تحاول أن يتناول طفلها العديد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم على أن تتكون من وجبات وأطعمة متنوعة.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top