3/09/2014 -
 ارتفاع مستويات فيتامين (د) فى الدم يقلل من خطر الوفاة ب"سرطان الثدى"
أشارت البحوث الجديدة، أن مرضى سرطان الثدى الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين "د" فى دمائهم هم أكثر عرضة مرتين للنجاة من المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة من هذا الفيتامين.
وأشار الباحثون بقيادة البروفيسور سيدريك جارلاند من جامعة كاليفورنيا إلى أن فيتامين (د) مهم جداً لتنظيم إمتصاص الكالسيوم والفوسفور فى عظامنا.

كما يعرف أن الشمس هى المصدر الرئيسى لفيتامين (د) ولكن هناك بعض الأطعمة تمدنا بهذا الفيتامين أيضاً مثل الأسماك الدهنية والبيض والمكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين (د).

ولاحظ البروفيسور غارلاند، أنه يوجد دراسات سابقة كشفت وجود علاقة بين إنخفاض مستويات فيتامين (د) وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى، ومن هذا قال غارلاند أنه قرر أن ينظر إلى ارتباط فيتامين (د) بمعدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الثدى.

أجرى فريق البحث تحليلاً إحصائياً لخمس دراسات بحثت الصلة بين فيتامين (د) وسرطان الثدى.
ولاحظ الباحثون أن متوسط مستوى فيتامين (د) فى الدم لمرضى سرطان الثدى فى الولايات المتحدة هو 17 نانوجرام/مل.

ووجد الباحثون، أن النساء الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين (د) فى دمهم كانت نسبة الوفيات فيما بينهم 50%، مقارنة مع النساء اللواتى لديهن مستويات منخفضة من فيتامين (د) فى دمهم.

وأضاف البروفيسور غارلاند، أن مستقبلات فيتامين (د) تزيد من التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل البروتين الذى يوقف انقسام الخلايا.

وقد نشرت نتائج الدراسة مؤخراً فى المجلة الطبية “the journal Anticancer Research” وذلك فى السابع من شهر مارس الجارى.

إرسال تعليق Blogger

 
Top