, 4/03/2014 -
 "هشاشة الأظافر" الأسباب وطرق العلاج
تعتبر الأظافر من أكثر الأعضاء بالجسم والتي تدل على صحة الإنسان، لذلك الاهتمام بها ﻻبد أﻻ يقتصر فقط على النساء ولكن يجب أن يشمل الرجال أيضًا، فالحصول على أظافر صحية قوية دليل قوى على صحة الجسم.

ويقول الدكتور ماجد محمود، استشاري الأمراض الجلدية، إن الأظافر مثلها مثل باقى أعضاء الجسم فتحتاج إلى عناية واهتمام أيضا لما يصيبها من أمراض، ومن أشهر تلك الأمراض أو التغيرات التي تظهر على الأظافر ما يسمى بهشاشة الأظافر، والتي تنقسم إلى نوعين، النوع الأول وهو بسبب التعرض المستمر للماء والرطوبة مما يجعل الظفر ضعيف مع مرور الوقت.

ويضيف الدكتور ماجد، أن أسباب الإصابة بالنوع الأول من الهشاشة متعددة فلا تقتصر فقط على التعرض للماء المستمر ولكن أيضا التعرض للمواد الكيميائية، فرط أو خمول الغدة الدرقية، الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد والكالسيوم، التعرض للمشاكل الجلدية مثل الصدفية والفطريات، كثرة استخدام طلاء الأظافر.

أما النوع الثانى وهو الذي يحدث مع تقدم العمر مما يؤدى إلى جفاف الجسم ويطلق عليها مسمى الهشاشة الجافة، وتشترك هنا أعراض الإصابة بهشاشة الأظافر حيث يكون الظفر ضعيفا جدا ويسهل كسره أو ينقسم وفي بعض الحاﻻت المتأخرة يمكن أن ينفصل الظفر من الجلد.

ويشير الدكتور ماجد أن من أهم طرق العلاج من هذه المشكلة أن يتم استخدام قفاز عند غسل الصحون وترطيب اليد جيدا حتى يتم الحفاظ على الأظافر من أن تصبح هشة، الاهتمام أيضا بتقليم الأظافر وخاصة بعد الاستحمام أنها تكون أكثر ليونة مما يسهل عمل هذه الخطوة، تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والكالسيوم، عدم استخدام طلاء الأظافر الذي يحتوى على مادة الاسيتون أنها تضعف الأظافر.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top