5/17/2014 -

 أسباب الإصابة بعرق النسا وطرق العلاج للحد منه

تعد الإصابة بنوع من الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي الذي يشع بدوره في جميع أنحاء الجسم، هي الاسم الدارج طبيا " بعرق النسا" الذي يجد عنده المريض آلاما حادة من أسفل الظهر في منطقة الحوض، يشع على طول الطريق وصولا إلى القدمين؟ تجد صعوبة في الجلوس، والمشي أو حتى الاستلقاء في السرير.
الدكتور محمد سامي الزهار استشاري أمراض العظام وإصابات الملاعب يقول عرق النسا هو نوع من الألم الذي ينشأ بسبب تلف في العصب الوركي، يحدث عندما يتم ضغط العصب الوركي إما عن طريق الأضرار المادية أو التهاب الأنسجة المحيطة، يمكن أن تحدث على جانب واحد أو كلا الجانبين، مما تسبب خدر وضعف بالإضافة إلى الألم.
ومن أسباب الإصابة بعرق النسا:
-التهاب الأنسجة المحيطة العصبية، تضييق العمود الفقري، العضلات الكمثري، وتسمى أيضا متلازمة الكمثري، ونمط الحياة الفقيرة مما تسبب الضغط الشديد والتوتر لمنطقة أسفل الظهر.
ويشير الزهار إلى أفضل العلاجات المنزلية لعرق النسا وهى:
-إتباع نظام غذائي صحي متوازن يحسن قدرة الجسم على الشفاء فالحمضيات مثل الليمون والعصائر في تعزيز الجهاز المناعي والحد تدريجيا من التورم حول العصب الوركي، مع الحرص على تجنب الإمساك لأنه واحد من الأسباب الرئيسية لعرق النسا ويمكن الابتعاد عنه بتناول كميات كبيرة من الألياف.
-الوقوف السليم يلعب دورا هاما جدا في علاج عرق النسا ومنع تكراره، وذلك أثناء الجلوس والنوم.
-الاسترخاء يساعد على خفض وإدارة تأثير الألم الوركي المزمن، وتشمل بعض تقنيات الاسترخاء على وضع وسادة أو منشفة تحت توالت الوركين مع وضع وسادة تحت رأسك وساقيك على كرسي يساعد أيضا.
-العلاج بكمادات المياه الباردة على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع تقريبا وذلك بالتناوب مابين الكمادات الباردة والساخنة فهى تقلل من التهاب في جميع أنحاء الأنسجة المحيطة بها، والحد تدريجيا من الآلام العصبية، كما أن العلاج بالتدليك مع خبراء باليد أو آلة تهتز يمكن أن تكون مفيدة في علاج آلام العصب الوركي يجب أن يكون التدليك على الأقل مرتين في الأسبوع.

إرسال تعليق Blogger

 
Top