5/21/2014 -

أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

الشخصية الثورية:
شخص عالى الصوت تحمل كلماته نبرات التهديد والوعيد دون الاهتمام لقوة الخصم أو لعواقب أفعاله، يعتقد بأنه الأكثر علما، لا يعرف شيئا عن الصبر وأسهل كلماته "الآن" تراه امامك إما محكما لقبضته او ضاربا بيده على الموائد، ابعد الشخصيات عن الإنصات والإستماع وهو اقرب الشخصيات إلى إستخدام العنف.

وللتعامل مع الشخصية الثورية، فمبدئيا أشعره بإستسلامك لم يقول بنبره هادئة "بالفعل" عندك حق وقم بتشتيت أفكاره عكسيا كلما تكلم فى نقطة تكلم فى آخرى حتى يهدأ، ثم إظهر له قوتك بملامح الوجه الإنفعالية وأنك لا تخاف بنبره حازمة، ثم قل "لكن يا....." أدعوه بإسمه ثم قل رايك بكل صرامة ولا تجعله يقاطعك، ثم أتبع كلامك بالتوكيد .

الشخصية اللئيمة:
شخص يتقن إلقاء اللوم وتتبع الآخرين، يرى كافة أعمال الغير خاطئة، يظن أنه الصائب الوحيد، يدافع بشراسه وكأنه على صواب يميل لتوبيخ الآخرين وهو المخطئ يحب الإنتقام وبأخبث الوسائل دون مبررات.



وللتعامل مع الشخصية اللئيمة، فإستمع إليه جيدا ولكن دون إبتسام وبلا مقاطعة حتى يشعر وكأنك مقتنع بما يقول، واجهه بعدم الموافقة على أفكاره الخاطئة، وضح له الخطأ ولا تعطيه فرصة للمجادلة، إختم كلامك بأهميته"حدثه عن نفسه" ولا تتفاجئ عندما يقول"هذا بالضبط ما أقصده" ولا تحرمه من إبتسامه التأييد.

الشخصية المتكبرة:
شخص مغرور، يرى أنه أكثر قيمة عن غيره،يرى كل ناجح محظوظ ولا يستحق، يحاول إصطياد الأخطاء ويميل للنقد وإحراج الغير ليبين مدى كفاءته، يتوقع إمتثال الأخرين لرغباته كلماته تعبر عن غروره وبالاخص كلمة"أنا" يتفاخر بملابسه وبتصرفاته، صاحب نظرات مستفزة للأخرين.

كيفية التعامل معه:
يجب ان تعلم انه شخصية سوية عقليا، ولكن لديه تضخم فى الأنا النفسية، فإن تقربت من هذا الشخص ستجده محل شفقة لديك لا إستفزاز، قم بإعطائه أهتماما خاصا، لا تستفز من تصرفاته، أجعله يكمل كلامه وتحدث معه بصوت هادئ دون صدام، إن قاطعك رد بهدوء شديد" لقد سمعت كلماتك الرائعة " لا تتحدث معه إلا فيما تعلم حقا، وأظهر له دائما أهتمامك به كطفل صغير.

الشخصية الهزيلة:
هذا الشخص لا يرى لنفسه قيمة فى الحياة،لا يقدر أرائه الشخصية يخاف من المشكلات والمتاعب، يسهل عليه إعلان خطأه على ان يقول رأيا، يخاف الناس بشكل مرعب ويمكنه الأستغناء عن احلامه للآخرين او العدول عنها فى لحظه.

وللتعامل مع الشخصية الهزيلة، فعليك العلم أن هذا الشخص يحتاج لمعاملة خاصة، تعامل معه برفق دائما، شجعه على أبداء آراءه، قل له" رأيك يهمنى"، إستمع له جيدا وشجعه بالكلمات السحريةمثل رائع، عبقرى، ممتاز، أسأله كثيرا وساعده على إكتساب الأصدقاء.

الشخصية الشكوكه :
شخص كثير الشكوك، لا يثق فى تصرفات الغير، نتيجة لفقده الثقة بالنفس، يأخذ كل النقد على نفسه دون أى مبررات بمحمل شخص، يشك بكل من حوله ويوجه لهم التحذيرات والتهديدات دون تبريره، حساس جدا ورقيق المشاعر إتجاه الآخرين ولذلك يشك بهم.

 كيفية التعامل معه:
يجب أن تشعره بثقته بنفسه، لأن مثل هذا للشخص توسوس له نفسه بسلبيات كثيرة، حازر فى كل كلماتك ولتكون صادقة، قاطع أحاديثه السلبية بردود تبعث الثقة" أطمئن"، وحاول الدخول لدائرة الطاقة الخاصة به وضع يدك على يده ليشعر بالأطمئنان، حاول الإتصال بالعين أثناء الحديث.

الشخصية البالونية:
شخص مدعى، يخبرك بأنه صاحب علم، يخبرك أنه يعرف أى شئ عن كل شئ يحاول نسب أى إنجاز لنفسه ولو لم يكن له فى ذلك شأن، لا تستغرب لو قال لك" أنا الى حررت مصر" كاذب ومخادع وغشاش لكنه غبى.

كيفية التعامل معه:
يجب أن يكون التعامل بجدية مع هذا الشخص، أخبره عن حقيقة الاشياء، ولا توافقه على خطأ، ثم قل له"لا تأخذ الأمر بشكل شخصى، فإنى لا أكتم الحق، وانه يحتاج للصدق كى لا يضحك عليه الآخرين.

الشخصية اللطيفة:
شخص لطيف للغاية كل كلماته مدح ومجاملة، مهما نقول تجده موافق، يخفى مشاعره ببراعة ليمدحك بمهاره، يعتذر كثيرا ومجامل لأبعد الدرجات، لا يصدقك النصح والنقد خشية أن يفقدك.

 كيفية التعامل معه:
يجب أن تشجع هذا الشخص لإبداء رأيه بشجاعه، أعلمه بأن الأهم لديك من سماع الكلمات المعسولة معرفة الرأى الصادق والحقيقى.

الشخصية السوداء:
شخص سلبى للغاية، متشائم جدا، لديه دكتوراه فى التعامل السلبى مع الأفكار والتطورات لا يهدأ حتى يرى كل شئ لا شئ، يتحدث وكأنه يرى نهاية العالم، ينشر الافكار السلبية ومحبط المعنويات.

كيفبة التعامل معه:
عليك ان تستمع إليه جيدا، لا توافق على الآراء السلبية، وجه كلامك نحو الإيجابيات، لا تجادل معه نهائيا، ابتسم عندما يتكلم عن السلبيات وناقش وأنت متيقن بحديث خير خلق الله الرسول عليه الصلاة والسلام" من قال هلك الناس فهو أهلكهم"

وتتشارك كافة الشخصيات فيما بينهما بوجود ما يسمى حلقة الطاقة، وهى الدائرة المحيطة بالإنسان على مدى الذراع لا يدخلها إلا الأقربون كالأب والأم والأبناء والصديق والزوج أو الزوجة، وفى حالة دخول أى شخص آخر داخل تلك الدائرة يحدث تنافر تلقائى، وتسمى تلك الحلقة" هالة" حيث أن كل جسم يحاط بغلاف غير مرئى، يشع موجات كهرومغناطيسية ذات ألوان تسمى الهالة أو الأورا، ويطلق البعض عليها الهالة النورانية.

وقد تمكنت الدكتورة "ثلما" فى الولايات المتحدة من أستخدام إسلوب "كيرليان" لتصوير الهالة لترى ماذا يحدث عند تقارب شخصين، فقامت بتقريب أيدى المحبين إلى الجهاز وشاهدت إندماج الاشعاعات الصادرة من الأيدى ببعضها البعض، فى حين أن هذه الأشعاعات وجدتها تتنافر فى تجربة تصوير أيدى شخصين يكرهان بعضهما.

ببساطة تخيل شخص غريب يقبل عليك ويصل إلى نطاق زراعك وانت لا تعرفه فماذا سيحدث؟
هذا ربما يفسر أنقباضنا عند مقابلة بعض الأشخاص بدون أى سبب، وأرتياحنا من أول لحظة لمقابلة أشخاص آخرين، حيث أن هالتنا وهالة الشخص المقابل تكونان منسجمتين لتقارب الصفات أو ربما التفكير فتشعر حينها براحة وإنشراح إتجاه هذا الشخص ولا نعلم السبب خصوصا وأننا نقابله للمرة الاولى.

إرسال تعليق Blogger

 
Top