6/25/2014 -

الضحگ. والصحة النفسية :
الضحك

هناك العديد من الدراسات أن الضحك يعالج العديد من الأمراض منها الاجهاد وألام الظهر وسوء الهضم وأضطرابات القلب، ومن خلال الضحك يمكن الاستغناء عن العقاقير والمهدئات وعلاج قوى وصحى للضغوط النفسية.

وعندما نرى شخص ما يضحك بشدة او كما يقولون من قلبه فهذا يعكس راحة البال والثقة بالنفس، فالكآبة ثؤثر بشكل سلبى على الإنسان نفسه وعلى من حوله فالابتسامة مهمة جدا للشخص ولمن حوله فهى تنشر السعادة والتفاؤل بين كل ما نتعامل معهم.

والضحك ليس فقط مفيد على وظائف الجسم الداخلية فقط بل يساعد ايضا الرئتين من خلال زيادة الاكسجين الذى يصل للرئتين، ويساعد على دفع الدم فى الشرايين ولو لاحظنا شخص ما أثناء الضحك نجد أحمرار فى الوجه وذلك بسبب أندفاع الدم فى الشرايين.

وقد لوحظ فى هذا العصر أنتشار العديد من الأمراض النفسية نتيجة لقلة الضحك مقارنة بالعصور السابقة.



أسباب الضحك:
يمكن أن يكون الضحك لمجرد مجاملة الآخرين وهى عادة يتبعها اليابنيون.

وهناك مواقف وحالات مرضية يكون الضحك رد فعل نتيجة لاضطرابات نفسية أو نتيجة لمواد خارجية تؤثر على الاعصاب مثل غاز أكسيد النتريك المعروف بغاز الأعصاب والمستخدم فى الحروب، فأنواع الضحك عديدة منها الضحك للدهشة عند حدوث مفاجأة ما، أو لسماع نكتة ما.
فالضحك دواء هام لعلاج التشاؤم والحزن، للترويح عن النفس والتخلص من الملل ومن وجهة النظر النفسية يفسر سيجموند فرويد الضحك على أنه مثل اللهو يقوم على مبدأ اللذة لان الانسان يتجنب المواقف التى تؤدى إلى الألم والحزن، والضحك وسيلة صحية للتهرب من ضغوط الحياة.

والنكتة هى إحدى وسائل التعبير عن الانفعالات، فالفكاهة لها وظيفة نفسية وأجتماعية.

وهناك دراسات أثبتت أن الأشخاص الذين لديهم حس فكاهى ودائمى الابتسامة لا يتعرضون للأصابة بالأمراض النفسية، بخلاف الاشخاص التى تسيطر عليهم الكآبة والحزن وعدم الرضا الدائم، والاسلام أيضا يحث الانسان على الأبتسامة فى وجه اخيه لما لها أثر هام على نفسية الآخرين ويصف الأسلام تبسم المرء فى وجهه أخيه بأنه صدقة، والرسول أكثر الناس تبسما ، لذلك نصيحة أخيرة أضحك فى كل المواقف وواجه المشاكل والهموم، والضحك أرخص وسيلة علاج.

إرسال تعليق Blogger

 
Top