7/08/2014 -
بالصور.. «العشار» نبات «سام» يحتوي علاجًا لكافة الأمراض
تنتشر بصحارى محافظة الوادي الجديد العديد من النباتات البرية النادرة، التي تنمو فيها نظرًا لطبيعتها الجغرافية ومناخها الجاف، من أشهر تلك النباتات هو "العشار".

ينمو هذا النبات بكثرة في مناطق الواحات، وجبل علبة، وسيناء، والبحر الأحمر، والصحراء الشرقية، وادى النيل، ودائمًا ينمو في مجتمعات نباتية تقتصر عليه فقط.

والعشار هو نبات شجيري معمر، دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار، كما أن أفرعه متخشبة هشة ولحاؤها أسفنجي، بأوراق كبيرة ذات لون أخضر مزرق ليس لها عنق.


والعشار من النباتات التي تستخدم طبيًا، وجميع أجزائه سامة خصوصًا العصارة اللبنية الموجودة في جميع أجزاء النبات.

وإذا أصابت العصارة اللبنية العين قد تتسبب في فقد البصر، أما ابتلاع العصارة أو أي جزء من النبات فيسبب تهيجًا في الجهاز الهضمي وألمًا في المعدة مصحوبًا بغثيان وقي وإسهال وبطء في النبض وزوغان في البصر وضعف عام.

أما إذا كانت الكمية كبيرة فتؤدي إلى نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يعقبه الموت. وتبلغ خطورة العصارة اللبنية لنبات العشار إلى حد أنها كانت تستخدم لتسميم الرماح قديما في الحروب.

المهندس سيد محمود مهندس زراعى بالوادى الجديد أكد النبات له فوائد عطرية، قيمة حيث يحتوى على مواد عطرية تستخدم بعد غليها كعلاج لمرض السكر، كما أن له له العديد من الاستخدامات في الرأس، وعلاج بعض الأمراض الجلدية.

كما يستخدم حاليا في العصر الحديث في علاج مرض الربو، والزكام وأمراض البرد والسعال والأكزيما المزمنة، وبعض الأمراض الجلدية والدوزنتاريا والإسهال، وداء الفيل وأمراض القلب والجذام، الروماتيزم.



بالصور.. «العشار» نبات «سام» يحتوي علاجًا لكافة الأمراض بالصور.. «العشار» نبات «سام» يحتوي علاجًا لكافة الأمراض

إرسال تعليق Blogger

 
Top