8/10/2014 -
 دراسة: تخلص من القلق والاكتئاب بـ 30 دقيقة تأمل
أظهر تحليل نشرته "جورنال أوف ذي أميركان ميديكال أسوسييشن" «جاما» لنحو 50 تجربة سريرية أن 30 دقيقة تقريبًا من التأمل يوميًا تساهم في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب.

وقال الطبيب ماداف غويال الأستاذ المساعد لمادة الطب الداخلي في جامعة جونز هوبكينز والمشرف الرئيسي على الدراسة إن "عددا كبيرا من الأشخاص يلجئون إلى التأمل لكن هذا التمرين لا يعتبر جزءا من أي علاج طبي".

وأضاف:"لكن في بحثنا تبين أن التأمل يمكنه أن يخفف أعراض القلق والاكتئاب مثل مضادات الاكتئاب في دراسات أخرى"، مشددا على أن هؤلاء المرضى لا يعانون من شكل حاد من أشكال القلق أو الاكتئاب.

وقد قيم الباحثون نسبة التغيير في الأعراض لدى أشخاص يعانون من مشاكل صحية مثل الأرق أو "فبروفاليغية" التي تتمثل بأوجاع عضلية مزمنة.

وأوضح القائمون على الدراسة أن عددا قليلا من هؤلاء المرضى كانوا يعانون من مرض نفسي.

وتبين للباحثين أن التأمل المعروف باسم "الوعي الكامل" وهي تقنية بوذية تقوم على تركيز الانتباه على الوقت الراهن، تعد أمرا واعدا جدا.

وبشكل عام، لاحظوا مؤشرات تحسن لأعراض القلق والاكتئاب والألم بعدما باشر المشاركون برنامجا على 8 أسابيع من التأمل لـ"30" دقيقة يوميا. إلا أن الباحثين لم يلحظوا مؤشرات كثيرة إلى تحسن مستوى الضغط النفسي ونوعية الحياة.

وفي التجارب السريرية التي تم تحليلها والتي تابعت وضع المرضى على مدى 6 أشهر رأى الباحثون أن إيجابيات التأمل تواصلت.

وشمل هذا التحليل 47 تجربة سريرية شارك فيها 3515 شخصا كانوا يمارسون تقنيات مختلفة من التأمل ويعانون من اضطرابات نفسية وجسدية منها الاكتئاب والقلق والضغط النفسي والأرق فضلا عن إدمان المخدرات والسكري وأمراض القلب والسرطان والأوجاع المزمنة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top