8/08/2014 -
النجوم النيوترونية.. أكبر الأشياء كثافة فى الكون
النجوم النيوترونية، هى أحد أكثر الأشياء كثافة فى الكون، لدرجة أن وزن ملعقة صغيرة من مادة النجم النيوترونى تُقـارب مقدار وزن جبل هائل على الأرض.
النجم النيوترونى، هو جرم سماوى ذو قطر متوسط يقدر بحوالى 20 كم، وكتلته تتراوح ما بين 1,44 و3 كتلة شمسية، وهو نوع من البقايا ينتج عن الانهيار الجاذبى لنجم ضخم.
يتكون هذا النجم بشكل خاص من مادة مكونة من النيترونات، وكثافته كبيرة فقد تصل إلى أكثر من 12,10 فى مركزه، أى أن سنتيمترًا مكعبًا من هذه المادة يعادل كيلومترًا مكعبًا من الجليد ذى كثافة
1 جرام لكل سنتيمتر مكعب، ويتمتع النجم النيوترونى بخصائص أخرى غير كثافته الكبيرة، مثل الحقل المغناطيسى المحيط به ودرجة حرارته العالية، وذلك طبقًا لما نشره موقع “national geographic” الإلكترونى.
أما عن سر تسمية هذا النجم، فيعود إلى نفاذ الوقود الذرى فى النجم، وهو عنصر الهيدروجين، حيث تتغلب قوى الجذب فى النجم على قوى التشتت، وتنقلب مناطقه الغازية الخارجية لتصب فى الداخل، وتزيد كثافة النجم شيئًا فشيئًا بتزايد انكماش الذرات داخله تحت تأثير الجاذبية.

ويظل انكماش الذرات داخله مع فقدانه المتزايد للحرارة، حتى يأتى الوقت الذى تبتلع فيه نوى الذرات الإلكترونات المحيطة بها، وشيئًا فشيئًا يُصبح النجم عبارة عن نواة واحدة عظيمة الكبر، وبامتصاص البروتونات للإلكترونات تتحول بالتفاعل النووى إلى نيوترونات، وتصبح كل تلك المادة الغريبة للنجم مادة النيوترونات، ولهذا يسمى النجم النيوترونى.

إرسال تعليق Blogger

 
Top