8/04/2014 -
صوره تعبيريه

يعتمد الطفل في الأشهر الأولى من حياته على الرضاعة الطبيعية دون غيرها ثم يتطلب الأمر تطورا في أسلوب تغذيته لتوفير فرص غذائية أكبر لنموه البدنى والعقلى ولكن وفق نظام غذائى سليم يغذى الطفل ويحافظ على سلامته دون مشكلات. 


يقول الدكتور أحمد مسعد أخصائى طب الأطفال أن الطفل الرضيع يمتلك جهازا هضميا غير مكتمل النمو لذا يجب على الأم مراعاة أنواع الأطعمة التي تزود بها الرضيع فلا يجوز مثلا إطعامه شيئا صلبا لا تتحمله المعدة والجهاز الهضمى أو شرابا ساخنا أو نوعا من الطعام مليئا بالدهون والبهارات والشطة.

ويشير الدكتور أحمد مسعد على ضرورة تجاوز الطفل لسن الـ 6 أشهر الأولى من حياته للبدء في إطعامه وجبات أخرى غير الحليب حيث أنه قبل ذلك يكون جهازه الهضمى غير ناضج بصورة كافية لتلقى عملية البلع للأجسام الصلبة لذا يجب مراعاة ذلك، كما أنه من الضرورى استشارة طبيب الأطفال الخاص عن كيفية إطعامه والوجبات المناسبة له فمن المحتمل أن تكون مناعة الطفل ضعيفة ضد أكلات معينة في هذا السن أو يكون لديه حساسية منها.

ويضيف أخصائى الأطفال أن الوجبة الأولى للطفل يفضل أن تكون مهروسة أو مفرومة جيدا ويفضل السيريلاك والزبادى منزوع الدسم ومشروبات مثل الحلبة والينسون وبعض الفواكه المهروسة جيدا، وتحاول الأم تقديمها إلى الطفل بهدوء منعا للنفور حيث أنه لم يتعود بعد على مصدر آخر سوى ثدى الأم.

إرسال تعليق Blogger

 
Top