8/11/2014 -
تفسير عجيب لعملية انتحار النجوم
يرصد العلماء كل يوم ظاهرة جديدة لاكتشاف حقيقة معينة، واليوم استطاع فريق من العلماء رصد عملية تفتيت ثلاثة نجوم من قبل الثقوب السوداء فائقة الكتلة.

وبحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكترونى، بين العلماء أنه مع مرور نجوم من نفس المجرة على مقربة كبيرة من الثقب الأسود، أدى ذلك إلى اقتطاع حوالى ربع كتلة النجم، وبالتالي إلى تفتيته، تحت تأثير حقل الجاذبية، وينجم عن هذه العملية، توهج ساطع للأشعة السينية، وبعد هذا التوهج تمكن العلماء من رصد موت ثلاثة نجوم في مجرة بعيدة، بعد استخدامهم المعطيات التى حصلوا عليها بمساعدة المرصدين المداريين ROSAT وXMM-Newton.

أشار فريق البحث المكون من علماء من معهد البحوث الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية بالاشتراك مع علماء من معهد موسكو للفيزياء التقنية، إلى ضرورة التفريق بين هذه الأشعة السينية والإشعاعات الخلفية المنبعثة من مصادر أخرى، مشيرين إلى أن توهج الأشعة السينية يحدث مرة كل 10 آلاف سنة تقريبا.

الجدير بالذكر أن  السبب الذى يحمى النجم من الانهيار داخل نفسه ليصبح ثقبا أسود يرجع إلى أن هناك ضغطا عاليا للغاية من جراء التفاعلات النووية داخل النجم، وعندما يستهلك هذا الوقود والذى يغذى تلك التفاعلات النووية عندها لا يستطيع هذا النجم العملاق أن يدعم نفسه بعد ذلك، وعندها يبدأ النجم فى الانهيار على نفسه مشكلا ثقبا أسود.

إرسال تعليق Blogger

 
Top