8/11/2014 -
فى وسط الثورة التكنولوجية وخاصة علم الروبوتات نقف مذهولين أمام ما توصل إليه الغرب فى هذا المجال، غير أننا لا نعلم أول من ابتكر الإنسان الآلى، فنحن دائما أول من نبدأ والآخرون يتموا ما نفعل، ليطوى الزمن علينا صفحاته ويكتب المستقبل عن غيرنا انتصاراته.
كان العالم العباسى ابن الجزرى (1136-1206 م) هو أول من اخترع الإنسان الآلى المتحرك للخدمة فى المنزل، حيث طلب منه الخليفة العباسى أن يصنع آلة تغنيه عن الخدم كلما رغب فى الوضوء للصلاة.
بحسب موقع ” “History-computer ، كان أول روبوت صنعه على هيئة غلام منتصب القامة وفى يده إبريق ماء وفى اليد الأخرى منشفة وعلى عمامته يقف طائر، فإذا حان وقت الصلاة يصفر الطائر ثم يتقدم الخادم نحو سيده ويصب الماء من الإبريق بمقدار معين، فإذا انتهى من وضوئه يقدم له المنشفة ثم يعود إلى مكانه والعصفور يغرد.
وصنع الجزرى عديد من الروبوتات متعددة الاستخدامات ومنها مثلا روبوت لفتاة روبوتية نادلة تقدم الماء والشاى والمشروبات، فى هذا الجهاز يكون المشروب مخزنا، بحيث يقطر فى وعاء وبعد بذلك بسبع دقائق يُصب فى كوب لتخرج الفتاة الروبوتية بعد ذلك من باب بالجهاز لتقدم المشروب.
وكانت بداية روبوت الوضوء فتاة روبوتية لغسل اليدين متضمنة فى جهاز يعمل بآليات طرد مشابهة لآليات الطرد الموجودة فى دورات المياه اليوم، وفى هذا الجهاز تقف الفتاة الروبوتية إلى جانب حوض ماء وحينما يطرد المستخدم مياه الغسل من الحوض تقوم الفتاة بإعادة ملئه مرة أخرى.
robot
Al-Jazari4

image0092

إرسال تعليق Blogger

 
Top