, , , 10/10/2014 -
فاطمة فائز ستسافر إلى الفضاء في مهمة لوكالة ناسا الفضائية

تعتزم وكالة (ناسا NASA) إطلاق مركبة فضائية سنة 2016 في اتجاه كويكب ( RQ 36 1999 ). هدفها التمكن من الرسوم 
الخرائطية السطحية و الحصول على عينات من ذلك الكويكب والعودة إلى الأرض في سنة 2023.

المهمة أطلق عليها اسم *(OSIRIS-Rex) تم التطرق إليها في اكبر تجمع عالمي بمدينة الدار البيضاء المغربية والتي حضرها أزيد من 450 عالما من جميع أنحاء العالم خلال شهر شتمبر لسنة 2014 أثناء المؤتمر 77 لخبراء النيازك .


فاطمة فائز* ( خريجة العلوم الفيزيائية وعلوم الطيران ) والشغوفة بعلم الفلك صرحت بأن سحب العينات بواسطة الذراع الآلي للمركبة الفضائية من الكويكب (RQ361999) ، أو ما أطلق عليه ” بينو” (Bennu ) ، والذي يصل قطره حوالي 1،900 قدم ، أي ما يقارب حجم ستة ملاعب لكرة القدم ، وعودتها إلى الأرض ، ستكمن العلماء من تفسير بشكل أفضل نظامنا الشمسي ، وإعطاء نظرة حول بداية تاريخ نشأة الحياة.


وأضافت أن العلماء يرجحون أن يكون الكويكب غني بالكربون، وهو عنصر أساسي في الجزيئات العضوية الضرورية للحياة. وقد تم العثور على بعضها في عينيات من ألنازيك والمذنبات . هو الذي جعل الخبراء والعلماء من الإصرار أخذ عينيات من الكويكب ودراستها بالأرض لمعرفة هل توجد إشارات الحياة في الكويكب (Bennu ) .


وعن سفرها نحو الفضاء أقرت بالفعل أن اسمها سيسافر رفقة المركبة الفضائية، منقوشا على شريحة الكترونية بداخلها، مع أسماء من دول أخرى لتكون شهيدة على الحدث العالمي . وسيتيح لها فرصة الاتصال المباشر مع البعثة في وقت مبكر والانضمام إليهم أثناء الاستعداد للإطلاق المركبة .


الأسماء التي تحتويها الشرائح الكترونية ستضل في مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا وأيضا بمختبر إطلاق المركبات الفضائية بكاليفورنيا .
وعن المسؤول في المهمة الفضائية أشارت أن هذه المهمة ستكون من تدبير الدكتور ( Dr. Dante Lauretta) من جامعة أريزونا والباحث الرئيسي في برنامج (OSIRIS-Rex) في ( ناسا NASA ). 



نبذة عن فاطمة فائز : خريجة في شعبة الفيزياء والطيران


  • العلوم التجريبية، ثم التحقت بكلية العلوم بتطوان لتدرس الفيزياء والرياضيات، بعدها تخرجت  في شعبة الالكترونيات، وانتقلت للدراسة بجامعة هافارد  الأمريكية  بولاية كاليفورنيا ، بالأضافة أنها حاصلة على  ماستر تخصص ادارة الأعمال من الأمارات العربية المتحدة بأبوظبي . 
  •   سفيرة النوايا الحسنة، لأمم المتحدة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والنساء في وضعية صعبة . تم تكريمها أيضا بمصر سابقا من طرف المستشار فوزى العجمى رئيس المركز العربي للإعلام والتكنولوجيا ونقيب الإعلاميين بالجيزة بمصر، كما منحت لها الدكتوراه الفخرية ، ولقب سفيرة الخير والعطاء ، عن مجمل أعمالها في المجالات الخيرية.
  • عضوة في المنظمة الوين فونديشن الأمريكية ،  سفيرة المنظمة العالمية سمو الأمير جمال النعيمي الأمارايتة “FPNJ” المدعمة للثورة الصناعية ،  سفيرة في المنظمة السلام والتسامح للصداقة مع جاليات العالم.



, , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top