, , , , 11/06/2014 -
هل البكتيريا والفطريات يمكنها العيش فى الفضاء؟

هل البكتيريا و الفيروسات والفطريات، وغيرها من الكائنات الحية المجهرية يمكنها العيش فى الفضاء؟ حيث أثبتت الأبحاث العلمية الأخيرة أن الكائنات المجهرية لديها القدرة فعلا على البقاء على قيد الحياة في الفضاء الكوني.
البكتريا تقاوم الظروف غير الملائمة فى الفضاء

وتقول وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”، بحسب موقع (Rt) الروسى، إن نتيجة تحليل العينات التي تمكن طاقم المحطة الفضائية الدولية من الحصول عليها، أظهرت معلومات فريدة تؤكد أن الكائنات المجهرية لديها القدرة على العيش فى الفضاء، كما يمكنها مقاومة الظروف غير الملائمة للوسط المحيط.
العثور على بكتيريا فى الفضاء

وكان العلماء قد عثروا فى 4 عينات من بين 11 عينة من العينات التى جلبها رواد الفضاء، على بكتريا من نوع Bacillus B.licheniformis ، B.subtilis ،B.sphaericus، B.pumilus ، وهى عينات مأخوذة من مناطق متنوعة من السطح الخارجي للمحطة الفضائية الدولية، الذي يُعد مصيدة جيدة للغبار الفضائي والكائنات المجهرية مثل البكتريا والفطريات.
رصد الحمض النووى لنوعين من البكتريا

ورصد العلماء العام الماضى أجزاء من الحمض النووي لبكتريا متفطرة تُسمى (Micobacteria) وكذلك الحمض النووي لبكتيريا تُدعى (Delftia)، وتبين أن العوالق البحرية – كائنات حية دقيقة- يمكن نقلها إلى المدار الفضائي للمحطة الفضائية الدولية.
, , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top