, , , , , 12/30/2014 -
أثار كوكب المريخ جدلا واسعا بين الخبراء خلال عام 2014، فقد استطاع علماء الفلك والفضاء اكتشاف بعض الدلائل التى تشير إلى وجود حياة حالية أو سابقة على سطح الكوكب الأحمر، ورغم ذلك أكد بعض الخبراء أن الحياة على سطح هذا الكوكب معدومة.

وبعيدا عن هذا الجدل القائم، يقدم موقع “كايرو دار” المعرفى أبرز اكتشافات العلماء على سطح المريخ خلال عام 2014.
صخور على شكل التمساح

بحسب ما ذكرته صحيفة الـ” ديلي ميل” البريطانية، اكتشف أحد هواة علم الفلك ويدعى “جو وايت” تشكيل من الصخور على كوكب المريخ يشبه التمساح، وذلك خلال دراسته لمجموعة من الصورة التى أرسلها مسبار  “كيوريوسيتى” إلى الأرض عام 2012.
صخرة على هيئة اشارة مرور

كما التقطت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مجموعة من الصور التى كشفت عن وجود صخرة منحوتة على هيئة شكل غريب يشبه إشارات المرور التى توجد على الأرض.
جسم غريب على هيئة كرة البيسبول

هذا وقد اكتشف مسبار “كيوريوسيتى” الفضائى الذى يدرس المريخ، جسما كرويا بين الصخور التى توجد على سطح الكوكب الأحمر، يشبه كرة البيسبول، وتبين ان ذلك الجسم عبارة عن حجر يحتوى على معلومات عن الماء الذى كان موجودا فى الماضى البعيد على سطح هذا الكوكب.
غاز الميثان والكربون على المريخ

وفى الاونة الأخيرة، تمكنت مركبة “كوريوستى” الفضائية من رصد تذبذبات مفاجئة لغاز الميثان على سطح المريخ إضافة إلى اكتشاف مركبات تتميز باحتوائها على الكربون، وقد أعتبر العلماء هذا الانجاز بأنه أول اكتشاف قاطع لوجود المواد العضوية على سطح الكوكب الأحمر، مما يزيد من احتمالية وجود حياة سابقة أو حالية على سطح المريخ.
, , , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top