6/17/2015 -
تأثير حجم الباب على طاقة البيت

إن الباب كالمصباح: فعندما يكون مفتوحا يضئ أرجاء المكان.إن الأبواب ترمز للطريق الى الحرية وعملية الوصول اليها تمدنا بمشاعر الأمان الداخلى.

يجب أن تكون الأبواب متواضعة بحيث تتيح امكانية الدخول الى الأمكنة المختلفة بدون الاخلال بالتناغم العام للمنزل، فوظيفة الأبواب كشف الأمكنة وليس حجبها، وكمثال سلبى على ذلك يمكن التمثل بباب زنزانة قديمة فى السجن، فالقضبان الموجودة على الباب تمنع من الوصول الى المكان، رغم ذلك فالسجين الموجود بالداخل لا يشعر بالأمان وهو تحت أنظار السجان.

يجب أن يكون مقاس الباب مناسبا لأبعاد الغرفة.، يجب أن لا يكون كبيرا جدا أو صغيرا قياسا مع الغرفة، إن مصطلح قياس "كبير"وقياس "صغير" ليست قياسات طبيعية صرفة، وإنما يتعلق بالادراك الحسى.

إن مكان الأبواب وأبعادها مسألة هامة جدا فهى تؤثر على أحاسيس السكان فى المنزل ،إن الظروف الجيدة فى مكان السكن تساعد على احراز النجاح فى الحياة.

اذا كان أحد الأبواب ينفتح على طريق مباشر الى باب أخر:
إن الممر المستقيم والفارغ الموجود بين بابين، يشجع المرء على إجتياز الغرفة التى دخلناها للتو، حتى " أليس فى بلاد العجائب"  لم تستطع مقاومة هذا الاغراء وفتحت الباب الى بلاد  العجائب فسقطت فى جحر الأرانب، نحن نميل الى السير على الطريق الواضح، واذا لم يلفت انتباهنا شئ ما موجود فى طريقنا، فنتابع المسير حتى النهاية، يمكن أن تكون هذه النزهة جيدة بالنسبة لأليس، ولكن غير جيدة بالتأكيد،بالنسبة لأفراد الأسرة،الذين يطمحون للراحة المنزلية، اذا كان الطريق بين البابين فارغا فان طاقتهم تسى،تسعى لأجتياز المكان الفاصل حتى تصل الى ما وراء حدوده.

يجب أن لا يكون فى منزلكم ممرات مستقيمة بين باب وأخر،يجب وضع شئ ما يثير الأهتمام،مثل خزانة صغيرة أو طاولة أو نباتات زينة أو تمثال صغير أو ستارة،جميعها أشياء تثير انتباه الانسان الداخل الى الغرفة،وتجعله يدير ببصره نحو المكان المهم فى الغرفة.اذا كان الطريق الموجود بين البابين، يقسم الغرفة الى قسمين منفصلين،عندها عليك أن تحدد المنطقة الهامة بالنسبة لك من أجل توجيه طاقتك نحوها.وهكذا،فأثناء دخول غرفة الطعام المشتركة مع غرفة الجلوس،من الأفضل توجيه الضيوف نحو الطاولة مباشرة.
اذا كان يوجد بابين أو أكثر بجانب بعضهما البعض.

هل صادف ورأيت صفأ من الأبواب المتشابهة وأنت تصعد فى المصعد الكهربائى؟ أنا أتوه فى مكان لا أعرفه خصوصا اذا كان لا يوجد فيه أية علامات أو رموز توضيحية.
حتى اذا كنا على معرفة بالمكان ونعلم ماذا يوجد وراء كل باب،فنحن لا ندخل قبل أن نفكر بالخيارات التى يمكن أن يستقر عليها قرارنا،ان كثرة الأبواب فى مكان واحد تشعرنا بالضق الداخلى وتثير لدنيا القلق.

اذا سنحت لكم الفرصة لوضع مخطط لمنزلكم،حاولوا أن لا تضعوا أكثر من بابين فى الغرفة الواحدة.ولكن اذا اضطررتم للسكن فى غرفة متعددة الأبواب عندها يمكن اللجوء الى الأقتراح التالى:
ضع علامات للتذكير بالأشياء الموجودة وراء كل باب.
أنا لا أطلب منكم وضع علامات(اشارات) كالتى توضع على التواليت العام.يمكن وضع حزمة أعشاب جافة على باب المطبخ أو صورة مطرب محبب لديكم توضع على باب غرفة نوم المراهق أو صورة طفل على باب غرفة نوم الأطفال.
حتى وجود ألوان مختلفة لأبواب تتطابق مع ألوان الغرف يساعد كاشارة جيدة بالنسبة لأفراد الأسرة.

اذا كانت الأبواب فى الطرف العاكس منحرفة قليلا عن بعضها البعض
ان غطاء السيارة المهترئ يسبب الخلل بتوازن السيارة على الطريق مثله مثل الأبواب المنحرفة يمكنها أن تبعث فى نفسك الاحساس بالخلل وبعدم الاتزان.

اعملوا على ايجاد التماثل،بواسطة تعليق مرأة تعكس الاتجاه الأخر من الغرفة،اذا كانت فكرة المرأة لا تروق لكم عندها يمكن وضع أشياء أخرى مثل الزخرفة الجدارية الملائمة وذلك مقابل كل فتحة.ان الزخرفة الجدارية المتشابهة تساعد على تساوى خط النظر،وتخلق الاحساس بالتوازن النفسى.

اذا كان الباب الكبير يؤدى الى غرفة صغيرة...
عندما كنت طفلة،كنا نجتمع مساء كل يوم بالقرب من والدى لنستمع الى أقواله الحكيمة،وكان رجل أعمال ناجح،كانت أقواله المفضلة تدور حول مهارة الانسان فى كسب ثقة الزبائن،وعن المهارة فى تقديم أفضل أنواع الخدمات التى لا يتوقعها الزبون.
كان يقول "اذا اتفقتم مع الزبون على ارسال طلبيته من البضاعة خلال مدة ثلاثة أسابيع،حاولوا أن ترسلوها له بعد غد،حاولوا دائما،أن تعملوا أكثر مما تقولوا".

وهكذا فالباب الكبير يمهد لرؤية مكان فسيح،ولكن نصاب بالاحباط عندما نرى غرفة صغيرة أى عكس توقعاتنا من الأفضل أن يكون الواقع يفوق الأمال المترقبة،يجب أن تكون أبعاد الباب مطابقة لروح المكان.
اذا كان الباب كبيرا بالنسبة للغرفة،عندها يمكن وضع قطع أثاث صغيرة الحجم فى الغرفة،لكى يبدو المكان كبيرا الى حد ما،يمكن تعليق لوحة أو منظر طبيعى،فهذا الحل يزيد من المساحة البصرية للغرفة.

اذا كان الباب الصغير يؤدى الى غرفة كبيرة
ان باب المدخل يعبر عن روح الغرفة فمن الضرورى أن تكون الأبواب فى الغرف الهامة،مثل غرفة الضيوف أو الجلوس،مناسبة لأهمية هذه الأمكنة،فالباب الصغير المؤدى الى غرفة الضيوف،يبدو كما لو أنه يقول:"لا تدخلوا"ويجب أن تكون الأبواب المؤدية الى الغرف العامة واسعة بحيث تسمح لدخول شخصين فى أن واحد.

اذا كان المدخل صغيرا جدا،عندها يمكن توجيه حزمة ضوء نحوه،أو يمكن وضع سجادة زاهية الألوان بالقرب منه،ان التكبير(زيادة)البصرى لمساحة الباب يجعله مطابقا الى حد كبير،مع حجم الغرفة.

اذا كان الباب لا ينفتح على مصراعيه(لا يلتصق بالجدار المجاور)
كان الصينيون القدماء يعتقدون بأن الأرواح الشريرة تجول فى الأماكن الخفية وراء الأبواب.ان الباب الذى ينفتح جزئيا لا يبعث على الاطمئنان ويخلق باللاوعى الشعور بعدم الراحة ،فى هذه الحالة علينا أن نثق بأحاسيسنا.
اذا كان باب منزلكم لا ينفتح على مصراعيه لسبب ما،عندها يمكن تعليق مرأه تعكس المكان الفارغ خلف الباب.

اذا كان نصف الباب الأمامى(باب المدخل) مصنوع من الزجاج الشفاف...
ان وجود زجاج شفاف على الباب الأمامى للمنزل يساعد على رؤية الشخص الذى يقف وراء الباب ولكن علينا أن نتذكر أنه باستطاعة الأخرين رؤيتنا دون علم منا.يجب أن نشعر بالأمان داخل المنزل وأننا فى مكان أمن من عيون الناس.من يعجبه العيش فى حوض زجاجى!

اذا كنت لا تستطيع تبديل الباب عندها يمكن وضع ستارة أو أى قطعة أثاث تمنع رؤية المنظر الداخلى للمكان.
اذا كان الباب الأمامى للمنزل يشغل مكانا أكثر أو أقل بالنسبة لباحة المنزل،مثل الفم بالنسبة لوجه الانسان
الباب عبارة عن مدخل الى المنزل،وهو بالوقت نفسه حماية للأماكن الداخلية. فعندما يكون كبيرا جدا سيشعر سكان المنزل بأنهم أمام اقتحام العالم الخارجى.

اذا كان باب المدخل يشغل مساحة كبيرة بالنسبة الى باحة المنزل،أ كثر مما يشغل الفم فى وجه الانسان عندها يمكن توجيه الضوء الى مركزه من أجل تصغير حجمه المرئى، إن الصورة البصرية تفقد حدتها فى الأطراف لأن محيط الباب سيقع فى الظل ويمكن كوسيلة أخرى طلاء الباب بلون عاتم بعض الشئ لكى لا يتميز عن خلفية باحة المنزل.

ان باب المدخل الصغير يعيق الدخول الى المنزل ويخلق احساسا بأنك ضعيف وغير مرغوب بك.اذا كان باب المدخل صغيرا جدا،عندها يمكن وضع أشياء كبيرة على جوانب الباب(تماثيل أو أصص للزريعة)ويمكن طلاء جوانبة(عضائد الباب)بنفس لون الباب لكى يبدو أكبر من حجمه الفعلى ويمكن وضع اضاءة على مدار محيطه.

اذا كان لا يمكن رؤية القسم الأكبر من الغرفة اثناء الدخول
نحن نشعر بثقة أكبر،عندما نرى المكان من نظرة واحدة،يمكننا تصليح هذا الوضع اذا رتبنا الغرفة بشكل أخر بحيث يكون المكان مكشوفا.مثلا،يمكن تغيير وضع قطعة أثاث أو أكثر،أما اذا كانت الاعاقة ناتجة عن تصميم فى الغرفة،عندها يمكن تعليق مرأة تكشف الجزء المعزول وتساعد على رؤيته عندما نقف بجانب الباب.

إرسال تعليق Blogger

 
Top