12/22/2015 -
الهالة
فى مقال سابق ذكرنا ما هى الهالة 

الهالة البشرية هى العامل الأساسى الذى يؤثر فى النظام الدفاعى النفسى الطبيعى لكل إنسان، يمكن أن يؤثر على الإنسان الذى تكون هالته ضعيفة بمنتهى البساطة من قبل الآخرين وفى بعض الحالات يمكن أن يمس بسهولة بعناصر سلبية وطفيليات طاقية، أن تجعل هالتك كثيفة مكتظة هى واحدة من أسهل الطرق لحماية نفسك من الناحية النفسية ، هذا يجعل من الهالة اكثر صعوبة على الإختراق نفسيا، تدعى هذه التقنية " إغلاق الهالة" التى يمكن تعلمها مباشرة.

إغلاق الهالة هو شكل من الدفاع النفسى، هل لاحظت عندما لا يؤمن شخص ما فى شئ ما أو يرفض التأثر بشخص ما، كيف يشبك ذراعيه بصورة عفوية، وعندما تجد شخصا يجلس فإنه يغلق ساقيه أيضا بصورة غير واعية، إنه بصورة لا شعورية" يغلق هالته" هذه التقنية تكون جيدة لحماية نفسك أو عندما تجبر نفسيا على فعل شئ ما عكس أرادتك ، يمكنك إغلاق هالتك أيضا عندما تكون فى مكان شديد الوطأة أو فى مكان ملوث نفسيا.

لا تستخدم هذه التقنية امام رئيسك أو مشرفك ، فهذا قد يفسر نفسيا على أنه تحد أو عصيان.

فى الهند يغلق الأولاد أذرعهم كدلالة على الإحترام عندما يتكلم معهم أبائهم، نشأ هذا العرف على الأرجح عبر رجل حكيم لاحظ بأن الآباء عندما يوبخون أولادهم، فإن الأولاد لا يحمون أنفسهم مما قد يسبب الرد بفظاظة الأمر الذى قد يؤدى إلى تمزق العلاقة فيما بينهم.

لذا فإنهم فى عملية إظهار الأحترام فإنهم فعليا إنما يحمون أنفسهم مما يؤنبهم آبائهم عليه، هذا إضافة إلى الحماية من الغضب أو أفكار العنف التى تسلط عليهم، وبدلا من شجار كلامى يتم المحافظة على الإنسجام.

كيف تغلق هالتك:
يتم عبر تشبيك الأيدى والأرجل، عندما تشبك يديك فإن هالتك العليا تغلق، وعندما تشبك الأرجل تغلق الهالة السفلى، هذا يعنى أن الهالة تصبح أقل كثافة.

للحصول على إغلاق كامل، كل ما عليك القيام به هو إغلاق ذراعيك وساقيك، هذا مفيد جدا فى الحماية النفسية من مثلا بائح ملحاح يريد أن يقنعك بشراء سلعة ما أو أشياء لست بحاجة إليها، ومن ثم خلق عبئ مادى، تسمى عملية أغلاالذراعين والساقين " تقنية إغلاق الهالة" أو وضعية الأغلاق الكاملة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top