4/28/2012 -

 5 نصائح لتخفيف الوزن بنجاح


اذا كان الدافع هو الشرارة التي تشعل فتيل الرغبة بانقاص الوزن، فان التخطيط السليم هو الوقود الذي يحافظ على هذه الشعلة وقادة. يندفع الكثير من الناس باتجاه اتباع اي حمية جديدة دون التفكير المسبق بها، وعندها تاتي خيبة الامل سريعا.نورد في ما يلي نصائح لتخفيف الوزن التي تساعدكم على النجاح، وفقا لراي معظم الخبراء في هذا المجال:


1. الدافع الداخلي والدافع الخارجي

سجلوا الاسباب التي تجعلكم ترغبون بانقاص وزنكم.
الدافع الداخلي: مثل، ان تصبح صحتك افضل، او الرغبة بتغيير شعوركم العام نحو الافضل. يؤدي هذان الدافعان بالعادة للنجاح على المدى الطويل.
الدافع الخارجي: مثل لبس ملابس جديدة، ربما يكون قويا، ولكنه لا يضمن الاستمرارية والمثابرة.

2. الدعم
بامكانك القيام بهذا لوحدك، لكن الدعم يجعل الامر اسهل، ويجعل الجهد اكثر متعة. لا حاجة الى نشر الامر في وسائل الاعلام، لكن مشاركة ابناء الاسرة او الاصدقاء المقربين في تخطيطك، سيعطيك الكثير من الدعم والتشجيع.

3. تغييرات تدريجية
تختفي التغييرات السريعة عادة بشكل سريع. بالمقابل، فان التغييرات التدريجية تبقى معكم الى الابد. ضعوا قائمة بالاهداف الطويلة الاجل، مثل الوزن المطلوب، الشعور بالطاقة الزائدة، او السيطرة على حياتكم. قسموا الهدف لاهداف ثانوية، على سبيل المثال: خلال العام المقبل اريد انقاص وزني بـ x كغم. قسموا هذا الهدف لاجزاء اصغر، اي على مستوى الاشهر او الاسابيع، ثم فكروا في كيفية تحقيق ذلك عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. لا تبدؤوا فورا بحمية قاتلة، ولا تخرجوا من القائمة كل الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دفعة واحدة. قوموا بهذا بالتدريج. وكذلك الامر بالنسبة للنشاط البدني.

4. النشاط البدني المنتظم
يحرق النشاط البدني السعرات الحرارية ويحسن الشعور. اتخذوا لكم عادة - بممارسة النشاط الرياضي كل يوم. حتى في الايام التي لا يكون لديكم فيها الوقت الكافي، بامكانكم ان تجدوا بعض الوقت للقيام ببعض الانشطة، مثل المشي بدلا من قيادة السيارة، او التمارين التي يمكنكم القيام بها اثناء العمل، تحريك القدمين على انغام الموسيقى، صعود الدرج بدلا من المصعد، وهكذا.

5. تناولوا وجبات اصغر، على فترات اطول
يحد تناول الوجبات الصغيرة من الشعور الرهيب بالجوع، الذي يؤدي للاكل بشراهة وبصوره غير خاضعة للرقابة. هذه ايضا وسيلة جيدة لادخال الخضار والفواكه الى نظام غذائكم اليومي. تناولوا وجبات تحتوي على ما بين 100 - 150 سعرة حرارية. يمكنكم ان تاكلوا كلما احسستم بالجوع. اشربوا كوبا من الماء قبل تناول الطعام، فهذا الامر، يزودكم بالسوائل ويقلل من الشعور بالجوع، دون زيادة كمية السعرات الحرارية.
هذه نصائح لتخيف الوزن، تضمن لكم النجاح على المدى البعيد



إرسال تعليق Blogger

 
Top