, 8/20/2013 -
 صورة أرشيفية
يؤكد دكتور سيد شلبي، أستاذ الباطنة، أن التنفس السليم من أهم الأمور التي تحافظ على الصحة التي يهملها الكثيرون، فمعظم الناس يجهلون طريقة التنفس الصحيحة على الرغم من أهمية ذلك على الصحة.

إلى جانب أن هناك بعض الناس يعتادون حبس أنفاسهم عند الضغط العصبي والتوتر، ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم ومستويات التوتر، وهذا يفسر الأزمات القلبية التي يتعرض لها البعض عندما يتعرضون لضغط عصبي شديد في العمل، وكذلك الشكوى من آلام في الصدر.

وينصح دكتور سيد بالتدريب على التنفس المنتظم وببطء، وهذا ما يجيده من يمارسون الرياضات الروحية كاليوجا والتأمل، الأمر الذي يساعد على بطء إفراز هرمون الكورتيزول الذي ينتج في الجسم ردا على الإجهاد.

ويحذر من معاناة البعض من توقف التنفس أثناء النوم الأمر الذي قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، وأحيانا يصل الأمر إلى الاختناق أثناء النوم، ويعتبر "الشخير" علامة من علامات توقف التنفس أثناء النوم، فعندما يتكرر ذلك، لابد من الإسراع لزيارة الطبيب.

ويضيف دكتور سيد أن تنظيم التنفس أثناء ممارسة الرياضة أيضا من أهم الأمور التي يجب الالتفات إليها للقضاء على التشنجات واللهاث أثناء الرياضة، والتي تعد إشارة إلى كفاية الأكسجين في رئتيك.

ويوضح أنه للحصول على الأكسجين الكافي للتنفس السليم أثناء ممارسة الرياضة، لابد من التنفس عن طريق الأنف، مما يسمح للحجاب الحاجز بسحب الهواء بعمق إلى الرئتين السفليتين، ويكون الزفير عن طريق الفم، وكأنك ستطفئ شمعة.

ويحذر دكتور سيد النساء من المواد الكيميائية في منتجات التنظيف، والتي تهدد بالإصابة بالربو، وينصح لذلك باستخدام العناصر غير السامة في التنظيف مثل الخل وعصير الليمون.
,

إرسال تعليق Blogger

 
Top